منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


    ادعية للامتحانات‏

    زين
    زين



    الساعة الآن :
    ذكر
    العمر : 65
    الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/08/2007
    عدد الرسائل : 6082
    البلد : المدينة : مصر : القاهرة
    علم بلدك : ادعية للامتحانات‏ Egyptc10
    الاوسمة : ادعية للامتحانات‏ Wms59811
      دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

    ÇÚÖÇÁ ادعية للامتحانات‏

    مُساهمة من طرف زين الخميس مايو 20, 2010 8:10 pm

    **الدعاء عند بداية المذاكره**
    (اللهم إني
    أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين وأن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي
    بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل)
    **الدعاء عند نهاية
    المذاكره** اللهم إني أستودعتك ماعلمتني وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي
    إليه وماتوفيقي ألا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
    **الدعاء عند الخروج
    من المنزل والتوجه للأمتحان**
    (اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك
    لا ملجأ ولا منجأ منك ألا إليك)
    **الدعاء عند دخول لجنة الإمتحان**
    (ربي
    أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصير)
    **الدعاء
    عند بداية الإجابه**
    (ربي إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من
    لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح اللهم لاسهل إلاماجعلته سهلاً ياأرحم
    الراحمين )
    **الدعاء عند تعسر الإجابه**
    (لا إله إلا الله أنت ربي
    سبحانك إني كنت من الظالمين ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث اللهم لاسهل إلا
    ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً وأنت بالإجابه جدير وعلى كل
    شي قدير )
    **الدعاء عند نهاية الإجابه**
    (الحمد لله الذي هداني
    لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله )والله يوفقكم جميعا





    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فهذا الدعاء لم يرد عن الرسول صلى الله عليه
    وسلم، كما لا يعرف عن أحد من السلف، وكذلك تخصيصه بوقت المذاكرة والتزام
    ذلك واعتقاده سنة يصيره بدعة.

    قال الشاطبي في الاعتصام: ومنها ـ أي البدعة الإضافية ـ التزام العبادات المعينة
    في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.


    فالمشروع للمسلم أن يستعين بالله ويدعوه بما يسر
    الله من الدعوات الطيبة المناسبة لحاجته في كل وقت.

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية ـ24ـ 185ـ
    فتوى رقم:21350، ما نصه: هذه الأدعية الموضوعة للمذاكرة والنجاح والمنوعة لكل حالة،
    تعرض للطالب أثناء المذاكرة أدعية مبتدعة، لم يرد في تخصيصها بما ذكر دليل
    من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم،
    أما تخصيصها بما ذكر فلا يجوز،
    ويجب ترك العمل بها لهذا الخصوص، وعدم اعتقاد صحتها فيما ذكر، والدعاءعبادة
    لله، فلا يصح إلا بتوقيف، وينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يدعو الله بأن ييسر
    له أموره كلها، وأن يزيده علما وفقها في الدين، وأن يلهمه الصواب، ويذكره
    ما نسي، ويعلمه ما جهل، ويوفقه لكل خير، ويذلل له كل صعب، دون أن يجعل لكل
    حالة دعاء مبتدعا يواظب عليه، وذلك أسلم له في دينه، وأحرى أن يستجيب الله
    لدعائه ويوفقه لكل خير، فالله ـ سبحانه وتعالى ـ وعد من دعاه بالإجابة
    والتوفيق للهداية والرشاد وشرط لذلك الاستجابة لما شرع الله والإيمان به
    سبحانه والاستقامة على دينه، كما جاء عن الله وعن رسوله صلى الله عليه
    وسلم، قال الله تعالى: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي
    قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي
    وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.


    وانظر للفائدة الفتاوى التالية أرقامها: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

    وبخصوص الفقرة الأخيرة من الدعاء المذكور ـ إنك على
    ما تشاء قدير ـ فقد سئل فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين ـ رحمه الله
    ـ عن قول الإنسان: إن الله على
    ما يشاء قدير، عند ختم الدعاء ونحوه، ف
    أجاب بقوله: هذا لا ينبغي لوجوه:
    الأول: أن
    الله تعالى إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة، لم يقيد ذلك بالمشيئة.


    الثاني: أن
    تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّمَ - وأتباعه.


    الثالث: أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه
    الله تعالى فقط، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتى به في الغالب سابقا حيث
    يقال: على ما يشاء قدير، وتقديم المعمول يفيد الحصر، كما يعلم ذلك في تقرير
    علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة، وإذا خصت قدرة الله تعالى
    بما يشاؤه، كان ذلك نقصا في مدلولها وقصرا لها عن عمومها، فتكون قدرة الله
    تعالى ناقصة، حيث انحصرت فيما يشاؤه، وهو خلاف الواقع، فإن قدرة الله
    تعالى عامة فيما يشاؤه، وما لم يشأه، لكن ما شاءه فلا بد من وقوعه، وما لم
    يشأه، فلا يمكن وقوعه.
    من مجموع الفتاوىـ 3/81 ـ السؤال رقم:437.
    بتصرف.

    وقال:قوله تعالى: { وَهُوَ عَلَى
    جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ }.
    لا يعارض ما قررناه من قبل، لأن
    القيد بالمشيئة ليس عائدا إلى القدرة، وإنما يعود إلى الجمع،
    وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح
    مسلم في كتاب: الإيمان، في: باب آخر أهل النار خروجا، من حديث ابن مسعود ـ
    رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: آخر
    من يدخل الجنة رجل، فذكر الحديث، وفيه أن الله تعالى قال للرجل: إني لا
    أستهزئ منك، ولكني على ما أشاء قادر.


    وذلك لأن القدرة في هذا الحديث
    ذكرت لتقرير أمر واقع، والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة، وليس المراد
    بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله تعالى أزلا وأبدا، ولذلك عبر عنها
    باسم الفاعل ـ قادرـ دون الصفة المشبهة ـ قدير.


    ـ من مجموع
    الفتاوى ـ 3/81 – السؤال رقم:437. بتصرف.

    والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:30 am