السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
يسعدني أن أخصص مشاركتي هذه
عن فئة هي بأمس الحاجة للحنان والعطف والرعاية ..
إنهم
::ذوي الاحتياجات الخاصة::
وسأتناول بعض الشرح الموجز عن هذه الفئة لإيماني بأهمية توعية العامة بمجالات الإعاقة الأمر الذي قد يسهم في مساعدة هذه الفئة الغالية على قلوبنا وما دفعني إلى ذلك هو سماع أحد الأشخاص في البالتوك سائلاً (منهم يا جماعة الخير ذوي الاحتياجات الخاصة؟.) فأجابه شخص بأنهم ((المعاقون..!)) رد الآخر(( آهاااا)) وكأنه فهم هذه الفئة وشخصها وقام بمعرفة سيكلوجياتهم ولخصها بكلمة ((معاقون)) إن هذه الوصمة لاتعني شيئا ً بل إن نظرنا إليها بعرفها الاجتماعي فهي انتقاص من قدراتهم وانحطاط من قيمهم وكرامتهم..!
- بداية من هم ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأفراد غير العاديين.؟
هم الأفراد الذين يختلفون اختلافا ً واضحا ًعن الأفراد العاديين في النواحي العقلية أو الجسدية أو اللغوية وتشمل..(الأفراد المعاقين والأفراد الموهوبين(
- وقد يتساءل القارئ حول ضم فئة الموهوبين لذوي الاحتياجات الخاصة فأقول له:
إن الموهوب يحتاج إلى برامج تربوية متخصصة تختلف عن البرامج التربوية المعدة للأفراد العاديين حيث أن هذه الموهبة قدرة إلهية يجب استثمار طاقتها إيجابياً وإلا فإنها تتردى وتصبح قدرة عادية ولهذا وجدت مجموعة من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموعة الطلاب أو الأفراد الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية ويسمى هذا النمط من الخدمات بالتربية الخاصة.
- أبرز أهداف التربية الخاصة :
1- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة ..
2- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة ..
3- إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية لكل فرد من أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.
5- التعرف على الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
6- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
7- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
8- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
والآن سأتكلم إن سمحتم لي عن إنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة
وبيان مدى أهمية انجازاتهم على المستوى العربي والعالمي
فمن وصمهم بأنهم (معاقون) أو مشوهون ؟!
ومن قال بأنهم عالة لا علاج .!
ومن قال بأنهم لايستطيعون أن يقدمون ..؟!
كل هذه الأسئلة أجوبتها تتلخص في ربع انجاز من انجازاتهم التي تملأ صفحات الانترنت والجرائد اليومية والقتوات التلفزونية.؟!
فمنهم المبدعين والعلماء الأفاضل ومنهم المثقفون ومنهم من حصد الجوائز العديدة ومنهم من هو مثال لكل صاحب بصر وسمع وقادر على التحرك بيسر وسهولة :
عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
ولد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 ه بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 ه وضعف بصره ثم فقده عام 1350 ه وحفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جدّ في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 ه ولم ينقطع عن طلب العلم حتى وفاته رحمة الله حيث لازم البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك، وقد عنى عناية خاصة بالحديث وعلومه حتى اصبح حكمه على الحديث من حيث الصحة والضعف محل اعتبار وهي درجة قل أن يبلغها أحد خاصة في هذا العصر.
أعماله ومناصبه:
تولى الشيخ العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 - عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
يسعدني أن أخصص مشاركتي هذه
عن فئة هي بأمس الحاجة للحنان والعطف والرعاية ..
إنهم
::ذوي الاحتياجات الخاصة::
وسأتناول بعض الشرح الموجز عن هذه الفئة لإيماني بأهمية توعية العامة بمجالات الإعاقة الأمر الذي قد يسهم في مساعدة هذه الفئة الغالية على قلوبنا وما دفعني إلى ذلك هو سماع أحد الأشخاص في البالتوك سائلاً (منهم يا جماعة الخير ذوي الاحتياجات الخاصة؟.) فأجابه شخص بأنهم ((المعاقون..!)) رد الآخر(( آهاااا)) وكأنه فهم هذه الفئة وشخصها وقام بمعرفة سيكلوجياتهم ولخصها بكلمة ((معاقون)) إن هذه الوصمة لاتعني شيئا ً بل إن نظرنا إليها بعرفها الاجتماعي فهي انتقاص من قدراتهم وانحطاط من قيمهم وكرامتهم..!
- بداية من هم ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأفراد غير العاديين.؟
هم الأفراد الذين يختلفون اختلافا ً واضحا ًعن الأفراد العاديين في النواحي العقلية أو الجسدية أو اللغوية وتشمل..(الأفراد المعاقين والأفراد الموهوبين(
- وقد يتساءل القارئ حول ضم فئة الموهوبين لذوي الاحتياجات الخاصة فأقول له:
إن الموهوب يحتاج إلى برامج تربوية متخصصة تختلف عن البرامج التربوية المعدة للأفراد العاديين حيث أن هذه الموهبة قدرة إلهية يجب استثمار طاقتها إيجابياً وإلا فإنها تتردى وتصبح قدرة عادية ولهذا وجدت مجموعة من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموعة الطلاب أو الأفراد الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية ويسمى هذا النمط من الخدمات بالتربية الخاصة.
- أبرز أهداف التربية الخاصة :
1- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة ..
2- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة ..
3- إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية لكل فرد من أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.
5- التعرف على الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
6- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
7- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
8- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
والآن سأتكلم إن سمحتم لي عن إنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة
وبيان مدى أهمية انجازاتهم على المستوى العربي والعالمي
فمن وصمهم بأنهم (معاقون) أو مشوهون ؟!
ومن قال بأنهم عالة لا علاج .!
ومن قال بأنهم لايستطيعون أن يقدمون ..؟!
كل هذه الأسئلة أجوبتها تتلخص في ربع انجاز من انجازاتهم التي تملأ صفحات الانترنت والجرائد اليومية والقتوات التلفزونية.؟!
فمنهم المبدعين والعلماء الأفاضل ومنهم المثقفون ومنهم من حصد الجوائز العديدة ومنهم من هو مثال لكل صاحب بصر وسمع وقادر على التحرك بيسر وسهولة :
عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
ولد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 ه بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 ه وضعف بصره ثم فقده عام 1350 ه وحفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جدّ في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 ه ولم ينقطع عن طلب العلم حتى وفاته رحمة الله حيث لازم البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك، وقد عنى عناية خاصة بالحديث وعلومه حتى اصبح حكمه على الحديث من حيث الصحة والضعف محل اعتبار وهي درجة قل أن يبلغها أحد خاصة في هذا العصر.
أعماله ومناصبه:
تولى الشيخ العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 - عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.
2 - طه حسين :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أديب و ناقد مصري كبير لقّب بعميد الأدب العربي غيّر الرواية العربية خالق السيرة الذاتيّة مع كتابه "الايام" الذي نشر عام 1929 ولد في الصعيد و درس في جامع الأزهر والجامعة الأهلية ثمّّ في فرنسا في جامعة "السوربون". طه حسين فقد البصر فيما كان عمره 3 سنوات. تولّى إدارة جامعة الإسكندرية سنة 1943 ثمّ أصبح وزير المعارف سنة 1950 من مؤلفاته نذكر : "في الأدب الجاهلي" و خصوصا "الأيام"سيرته الذاتية. وقد رفض المجتمع المصري المحافظ الكثير من ارائه في موضوعات مختلفة خاصة حين رجوعه من فرنسا. يعتبر كتابه "الايام" سيرة ذاتية تعبر عن سخط كاتبها على واقعه الاجتماعي، خاصة بعد ان عرف الحياة في مجتمع غربي متطور.
طه حسين (1889-1973) واحد من أهم -إن لم يكن أهم- المفكرين العرب في القرن العشرين. وترجع أهميته إلى الأدوار الجذرية المتعددة التي قام بها في مجالات متعددة, أسهمت في الانتقال بالإنسان العربي من مستوى الضرورة إلى مستوى الحرية, ومن الظلم إلى العدل, ومن التخلف إلى التقدم, ومن ثقافة الإظلام إلى ثقافة الاستنارة, فهو أجسر دعاة العقلانية في الفكر, والاستقلال في الرأى, والابتكار في الإبداع, والتحرر في البحث الأدبي, والتمرد على التقاليد الجامدة. وهو أول من كتب عن (مستقبل الثقافة) بالحماسة التي كتب بها عن (المعذبين في الأرض), وبالشجاعة التي تحرر بها من ثوابت النقل البالية, فاستبدل الاجتهاد بالتقليد, والابتداع بالاتباع, وأقام الدنيا ولم يقعدها حين أصدر كتابه (في الشعر الجاهلي) الذي كان بمثابة الاستهلال الجذري للعقل العربي المحدث والحديث في آن. ولد طه حسين في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1989 في عزبة (الكيلو) التي تقع على مسافة كيلومتر من (مغاغة) بمحافظة المنيا بالصعيد الأوسط. وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا, رقيق الحال, في شركة السكر, يعول ثلاثة عشر ولدًا, سابعهم طه حسين. ضاع بصره في السادسة من عمره نتيجة الفقر والجهل, وحفظ القرآن الكريم قبل أن يغادر قريته واللجوء إلى الجامعة المصرية الوليدة التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب سنة 1914 عن أديبه الأثير: أبي العلاء المعري . وتم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه (في الشعر الجاهلى) الذي أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة, وأسهم في الانتقال بمناهج البحث الأدبي والتاريخي نقلة كبيرة فيما يتصل بتأكيد حرية العقل الجامعي في الاجتهاد. وظل طه حسين يثير عواصف التجديد حوله, في مؤلفاته المتتابعة ومقالاته المتلاحقة وإبداعاته المتدافعة, طوال مسيرته التنويرية التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط, وحينئذ أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أديب و ناقد مصري كبير لقّب بعميد الأدب العربي غيّر الرواية العربية خالق السيرة الذاتيّة مع كتابه "الايام" الذي نشر عام 1929 ولد في الصعيد و درس في جامع الأزهر والجامعة الأهلية ثمّّ في فرنسا في جامعة "السوربون". طه حسين فقد البصر فيما كان عمره 3 سنوات. تولّى إدارة جامعة الإسكندرية سنة 1943 ثمّ أصبح وزير المعارف سنة 1950 من مؤلفاته نذكر : "في الأدب الجاهلي" و خصوصا "الأيام"سيرته الذاتية. وقد رفض المجتمع المصري المحافظ الكثير من ارائه في موضوعات مختلفة خاصة حين رجوعه من فرنسا. يعتبر كتابه "الايام" سيرة ذاتية تعبر عن سخط كاتبها على واقعه الاجتماعي، خاصة بعد ان عرف الحياة في مجتمع غربي متطور.
طه حسين (1889-1973) واحد من أهم -إن لم يكن أهم- المفكرين العرب في القرن العشرين. وترجع أهميته إلى الأدوار الجذرية المتعددة التي قام بها في مجالات متعددة, أسهمت في الانتقال بالإنسان العربي من مستوى الضرورة إلى مستوى الحرية, ومن الظلم إلى العدل, ومن التخلف إلى التقدم, ومن ثقافة الإظلام إلى ثقافة الاستنارة, فهو أجسر دعاة العقلانية في الفكر, والاستقلال في الرأى, والابتكار في الإبداع, والتحرر في البحث الأدبي, والتمرد على التقاليد الجامدة. وهو أول من كتب عن (مستقبل الثقافة) بالحماسة التي كتب بها عن (المعذبين في الأرض), وبالشجاعة التي تحرر بها من ثوابت النقل البالية, فاستبدل الاجتهاد بالتقليد, والابتداع بالاتباع, وأقام الدنيا ولم يقعدها حين أصدر كتابه (في الشعر الجاهلي) الذي كان بمثابة الاستهلال الجذري للعقل العربي المحدث والحديث في آن. ولد طه حسين في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1989 في عزبة (الكيلو) التي تقع على مسافة كيلومتر من (مغاغة) بمحافظة المنيا بالصعيد الأوسط. وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا, رقيق الحال, في شركة السكر, يعول ثلاثة عشر ولدًا, سابعهم طه حسين. ضاع بصره في السادسة من عمره نتيجة الفقر والجهل, وحفظ القرآن الكريم قبل أن يغادر قريته واللجوء إلى الجامعة المصرية الوليدة التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب سنة 1914 عن أديبه الأثير: أبي العلاء المعري . وتم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه (في الشعر الجاهلى) الذي أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة, وأسهم في الانتقال بمناهج البحث الأدبي والتاريخي نقلة كبيرة فيما يتصل بتأكيد حرية العقل الجامعي في الاجتهاد. وظل طه حسين يثير عواصف التجديد حوله, في مؤلفاته المتتابعة ومقالاته المتلاحقة وإبداعاته المتدافعة, طوال مسيرته التنويرية التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط, وحينئذ أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930.
3- لويس برايل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولد لويس برايل في 4 كانون الثاني/ يناير سنة 1809 في احدى ضواحي باريس لوالد يعمل في صناعة الجلد. في الثالثة من عمره وفيما كان يلعب في دكان والده جرح إحدى عينيه وتفاقمت الالتهابات رغم العناية الجيدة وسرعان ما تركته كفيفا كليا. سمح له في سنواته المدرسية الأولى أن يكون تلميذا مستمعا، وفي العاشرة أرسل إلى المعهد الملكي للشبان المكفوفين في باريس، حيث كانت معظم التعليمات شفهية ما عدا القليل من الكتب ذات الطباعة النافرة والتي أنتجها مؤسس المعهد. في ذلك الوقت، كانت الحروف النافرة تصنع بضغط الأسلاك النحاسية في الورق، ولكن لم يكن هنالك وسيلة تمكن المكفوفين أنفسهم من الكتابة. ورغم عبء الكتب الضخمة والقراءة البطيئة للحروف المحسوسة فقد نجح برايل في تدرجه العلمي ليصبح معلما في المؤسسة نفسها فيما بعد. سمع لويس برايل عن نظام النقاط النافرة التي طورها كابتن في الجيش الفرنسي إسمه شارل باربييه دي لا سيرّه. وباربييه هو الشخص الذي صمم رمزاً من النقاط والخطوط النافرة كوسيلة لتمكين الجنود من كتابة وقراءة الرسائل ليلاً دون تعرضهم لنور يكشفهم للأعداء. إستند هذا التصميم على الصوتيات التي تكونت من مجموعة كل منها إثني عشرة نقطة مصفوفة في عامودين من ستة نقاط. كان لويس برايل لامعاً وهو في سن المراهقة، وقد استعمل إبداعه لإختراع طريقة سهلة وسريعة للقراءة والكتابة للمكفوفين. كما عمل على أسس أفكار باربييه لتطوير نظامه الخاص المبسط والذي نعرفه في يومنا هذا بنظام برايل. فقد كرس رمزاً نافراً أسسه على الأبجدية العادية وخفض عدد النقاط إلى ست يمكن إستخدامها من خلال 63 تركيبة مختلفة. وجدير بالذكر أن لويس برايل كان أول من طور طابعة عرفت حينها بالرافيغراف، وذلك خمسون سنة قبل الآلة الكاتبة. ونشر كتابه "البرايل" الأول عام 1829.
الانجازات :
إن ما فعله برايل يطابق ما يعرف اليوم بالرقمية، وما أنتجه كان وسيلة فريدة عالمية للتواصل المكتوب كان لويس برايل ملماً بقيمة عمله التنموية رغم ضيق مساحة قبوله لدى الآخرين في تلك الفترة وقد ابتكر لغة للمكفوفين سميت تيمناً به لغة لويس برايل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولد لويس برايل في 4 كانون الثاني/ يناير سنة 1809 في احدى ضواحي باريس لوالد يعمل في صناعة الجلد. في الثالثة من عمره وفيما كان يلعب في دكان والده جرح إحدى عينيه وتفاقمت الالتهابات رغم العناية الجيدة وسرعان ما تركته كفيفا كليا. سمح له في سنواته المدرسية الأولى أن يكون تلميذا مستمعا، وفي العاشرة أرسل إلى المعهد الملكي للشبان المكفوفين في باريس، حيث كانت معظم التعليمات شفهية ما عدا القليل من الكتب ذات الطباعة النافرة والتي أنتجها مؤسس المعهد. في ذلك الوقت، كانت الحروف النافرة تصنع بضغط الأسلاك النحاسية في الورق، ولكن لم يكن هنالك وسيلة تمكن المكفوفين أنفسهم من الكتابة. ورغم عبء الكتب الضخمة والقراءة البطيئة للحروف المحسوسة فقد نجح برايل في تدرجه العلمي ليصبح معلما في المؤسسة نفسها فيما بعد. سمع لويس برايل عن نظام النقاط النافرة التي طورها كابتن في الجيش الفرنسي إسمه شارل باربييه دي لا سيرّه. وباربييه هو الشخص الذي صمم رمزاً من النقاط والخطوط النافرة كوسيلة لتمكين الجنود من كتابة وقراءة الرسائل ليلاً دون تعرضهم لنور يكشفهم للأعداء. إستند هذا التصميم على الصوتيات التي تكونت من مجموعة كل منها إثني عشرة نقطة مصفوفة في عامودين من ستة نقاط. كان لويس برايل لامعاً وهو في سن المراهقة، وقد استعمل إبداعه لإختراع طريقة سهلة وسريعة للقراءة والكتابة للمكفوفين. كما عمل على أسس أفكار باربييه لتطوير نظامه الخاص المبسط والذي نعرفه في يومنا هذا بنظام برايل. فقد كرس رمزاً نافراً أسسه على الأبجدية العادية وخفض عدد النقاط إلى ست يمكن إستخدامها من خلال 63 تركيبة مختلفة. وجدير بالذكر أن لويس برايل كان أول من طور طابعة عرفت حينها بالرافيغراف، وذلك خمسون سنة قبل الآلة الكاتبة. ونشر كتابه "البرايل" الأول عام 1829.
الانجازات :
إن ما فعله برايل يطابق ما يعرف اليوم بالرقمية، وما أنتجه كان وسيلة فريدة عالمية للتواصل المكتوب كان لويس برايل ملماً بقيمة عمله التنموية رغم ضيق مساحة قبوله لدى الآخرين في تلك الفترة وقد ابتكر لغة للمكفوفين سميت تيمناً به لغة لويس برايل
عدل سابقا من قبل زين في الإثنين أغسطس 18, 2008 10:44 am عدل 1 مرات