بسم الله الرحمن الرحيم
مبحث مختصر من أحكام الجنائز و بدعها للشيخ الالباني رحمه الله تعالى1ـ مايجب على الحي تجاه الميت
يجب تجهيز الميت , فيغسل و يكفن و يصلى عليه و يدفن, و الواجب في غسل الميت أن يعمم بدنه بالماء مرة واحدة بالماء و لو كان جنبا أو حائضا, و المستحب في ذلك أن يوضع الميت فوق مكان مرتفع و يجرد من ثيابه و يوضع عليه ساتر يستر عورته ما لم يكن صبيا , و لا يحضر عند غسله الا من تدعو الحاجة حضوره و ينبغي أن يكون الغاسل ثقة أمينا صالحا لينشر ما يراه من الخير, و يستر ما يظهر له من الشر, و تفصيل ذلك فيما يلي ان شاء الله:
حكمه:
يرى جمهور العلماء أن غسل الميت المسلم فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن جميع المكلفين , لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم به و لمحافظة المسلمين عليه.
مبحث مختصر من أحكام الجنائز و بدعها للشيخ الالباني رحمه الله تعالى1ـ مايجب على الحي تجاه الميت
يجب تجهيز الميت , فيغسل و يكفن و يصلى عليه و يدفن, و الواجب في غسل الميت أن يعمم بدنه بالماء مرة واحدة بالماء و لو كان جنبا أو حائضا, و المستحب في ذلك أن يوضع الميت فوق مكان مرتفع و يجرد من ثيابه و يوضع عليه ساتر يستر عورته ما لم يكن صبيا , و لا يحضر عند غسله الا من تدعو الحاجة حضوره و ينبغي أن يكون الغاسل ثقة أمينا صالحا لينشر ما يراه من الخير, و يستر ما يظهر له من الشر, و تفصيل ذلك فيما يلي ان شاء الله:
حكمه:
يرى جمهور العلماء أن غسل الميت المسلم فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن جميع المكلفين , لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم به و لمحافظة المسلمين عليه.
و يراعى في غسله الأمور الآتية:
أـ غسله ثلاثا فأكثر حسب اقتضاء الحاجة.
ب ـ أن تكون الغسلات وترا.
ت ـ أن يقرن مع بعضها سدر, أو ما يقوم مقامه في التنظيف كالصابون مثلا.
ث ـ أن يخلط مع آخر غسلة منها شيء من الطيب كالكافور و هوالأولى.
ج ـ تنقض الضفائر و تغسل جيدا.
ح ـ تسريح الشعر.
خ ـ جعله ثلاث ضفائر للمرأة و القاؤها خلفها.
د ـ البدء بالميامن و مواضع الوضوء منه.
ذ ـ أن يتولى غسل الذكر الرجال , و الأنثى النساء.
ر ـ أن يغسل بخرقة أو نحوها , تحت ساتر لجسمه بعد تجريده من ثيابه كلها.
ز ـ أن يتولى غسل الميت من كان أعرف بسنة الغسل و لا سيما اذا كان من أهله أو أقاربه.
و أما تفصيله بالأدلة الشرعية من الكتاب و السنة الصحيحة فسأذكره ملخصا من كتاب أحكام الجنائز و بدعها للشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
أولا: غسله ثلاثا فأكثر حسب اقتضاء الحاجة و دليل ذلك ما ورد في حديث أم عطية رضي الله عنها قالت : دخل علينا النبي صلى الله عليه و سلم و نحن نغسل ابنته فقال: اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك ان رأيتن ذلك...
ثانيا: أن تكون الغسلات وترا و دليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام:... اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا...قالت: قلت : وترا ؟ قال : نعم.
ثالثا:أن يقرن مع بعضها سدر أو ما يقوم مقامه في التنضيف كالصابون و دليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام: ... بماء و سدر...
رابعا: أن يخلط مع آ خر غسلة منها شيء من الطيب ، كالكافور و هو الأولى و دليل ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: ... و اجعلن في الآخرة كافورا ، أو شيئا من كافور.
خامسا : نقض الصغائر و غسلها جيدا. و دليل ذلك قوله ... نقضنه ثم غسلنه...
سادسا: تسريح شعره ، و دليل ذلك قولها : ... و مشطناها ثلاثة قرون...
سابعا: جعله ثلاث ضفائر للمرأة و القاؤها خلفها، و دليل ذلك قولها : فضفرنا شعرها ثلاثة أثلث ، قرنيها و ناصيتها و ألقيناها خلفها...
ثامنا: البدء بميامنه و مواضع الوضوء منه ، ودليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام : ...و قالت : و قال لنا : ابدأن بميامينها و مواضع الوضوء منها...
تاسعا : أن يتولى غسل الذكر الرجال ، و الأنثى النساء .
عاشرا : أن يغسل بخرقة أو نحوها تحت ساتر لجسمه بعد تجريده من ثيابه كلها ، فانه كذلك كان العمل على عهد النبي صلى الله عليه و سلم .
حادي عشر: و يستثنى مما ورد في رابعا المحرم فانه لا يجوز تطييبه لقوله في الحديث : لا تحنطوه ، وفي رواية لا تطيبوه فانه يبعث يوم القيامة ملبيا .
ثاني عشر: و يستثنى أيضا مما ورد في تاسعا الزوجان فانه يجوز لكل منهما أن يتولى غسل الآخر، اذ لا دليل يمنع منه و الأصل الجواز و لا سيما وهو مؤيد بحديثين:
1ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت : لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسل النبي صلى الله عليه و سلم غير نسائه
2ـ عنها أيضا قالت : رجع الي رسول الله صلى الله عليه و سلم من جنازة بالبقيع ...ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك، ثم...
ثالث عشر : أن يتولى غسله من كان أعرف بسنة الغسل ، و لا سيما ان كان من أهله و أقاربه .
أجر تغسيل الميت :
و لمن تولى غسل الميت أجر عظيم بشرطين اثنين :
الأول: أن يستر عليه ، و لا يحدث بما قد يرى من المكروه ، لقوله صلى الله عليه و سلم : من غسل مسلما فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه اياه الى يوم القيامة و من كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس و استبرق الجنة.
الثاني: أن يبتغي بذلك وجه الله ، لا يريد به جزاءا و لا شكورا و لا شيئا من أمور الدنيا ، لماتقرر في الشرع أن الله تبارك و تعالى لا يقبل من العبادات الا ما كان خالصا لوجهه الكريم و الأدلة على ذلك من الكتاب و السنة كثيرة جدا.
استحباب غسل من غسل ميتا:
و يستحب لمن غسله أن يغتسل لقوله صلى الله عليه و سلم : من غسل ميتا فليغتسل و من حمله فليتوضأ.
غسل المرأة الصبي :
قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة تغسل الصبي الصغير.
قتيل المعركة لا يغسل و لو كان جنبا :
و لا يشرع غسل الشهيد قتيل المعركة ، و لو اتفق أنه كان جنبا و في ذلك أحاديث منها :
عن جابر قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم : ادفنوهم في دمائهم ــ يعني يوم أحد ــ و لم يغسلهم .
وصلى الله وسلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و من والاه ....
والحمد لله رب العالمين
أـ غسله ثلاثا فأكثر حسب اقتضاء الحاجة.
ب ـ أن تكون الغسلات وترا.
ت ـ أن يقرن مع بعضها سدر, أو ما يقوم مقامه في التنظيف كالصابون مثلا.
ث ـ أن يخلط مع آخر غسلة منها شيء من الطيب كالكافور و هوالأولى.
ج ـ تنقض الضفائر و تغسل جيدا.
ح ـ تسريح الشعر.
خ ـ جعله ثلاث ضفائر للمرأة و القاؤها خلفها.
د ـ البدء بالميامن و مواضع الوضوء منه.
ذ ـ أن يتولى غسل الذكر الرجال , و الأنثى النساء.
ر ـ أن يغسل بخرقة أو نحوها , تحت ساتر لجسمه بعد تجريده من ثيابه كلها.
ز ـ أن يتولى غسل الميت من كان أعرف بسنة الغسل و لا سيما اذا كان من أهله أو أقاربه.
و أما تفصيله بالأدلة الشرعية من الكتاب و السنة الصحيحة فسأذكره ملخصا من كتاب أحكام الجنائز و بدعها للشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
أولا: غسله ثلاثا فأكثر حسب اقتضاء الحاجة و دليل ذلك ما ورد في حديث أم عطية رضي الله عنها قالت : دخل علينا النبي صلى الله عليه و سلم و نحن نغسل ابنته فقال: اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك ان رأيتن ذلك...
ثانيا: أن تكون الغسلات وترا و دليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام:... اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا...قالت: قلت : وترا ؟ قال : نعم.
ثالثا:أن يقرن مع بعضها سدر أو ما يقوم مقامه في التنضيف كالصابون و دليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام: ... بماء و سدر...
رابعا: أن يخلط مع آ خر غسلة منها شيء من الطيب ، كالكافور و هو الأولى و دليل ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: ... و اجعلن في الآخرة كافورا ، أو شيئا من كافور.
خامسا : نقض الصغائر و غسلها جيدا. و دليل ذلك قوله ... نقضنه ثم غسلنه...
سادسا: تسريح شعره ، و دليل ذلك قولها : ... و مشطناها ثلاثة قرون...
سابعا: جعله ثلاث ضفائر للمرأة و القاؤها خلفها، و دليل ذلك قولها : فضفرنا شعرها ثلاثة أثلث ، قرنيها و ناصيتها و ألقيناها خلفها...
ثامنا: البدء بميامنه و مواضع الوضوء منه ، ودليل ذلك قوله عليه الصلاة و السلام : ...و قالت : و قال لنا : ابدأن بميامينها و مواضع الوضوء منها...
تاسعا : أن يتولى غسل الذكر الرجال ، و الأنثى النساء .
عاشرا : أن يغسل بخرقة أو نحوها تحت ساتر لجسمه بعد تجريده من ثيابه كلها ، فانه كذلك كان العمل على عهد النبي صلى الله عليه و سلم .
حادي عشر: و يستثنى مما ورد في رابعا المحرم فانه لا يجوز تطييبه لقوله في الحديث : لا تحنطوه ، وفي رواية لا تطيبوه فانه يبعث يوم القيامة ملبيا .
ثاني عشر: و يستثنى أيضا مما ورد في تاسعا الزوجان فانه يجوز لكل منهما أن يتولى غسل الآخر، اذ لا دليل يمنع منه و الأصل الجواز و لا سيما وهو مؤيد بحديثين:
1ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت : لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسل النبي صلى الله عليه و سلم غير نسائه
2ـ عنها أيضا قالت : رجع الي رسول الله صلى الله عليه و سلم من جنازة بالبقيع ...ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك، ثم...
ثالث عشر : أن يتولى غسله من كان أعرف بسنة الغسل ، و لا سيما ان كان من أهله و أقاربه .
أجر تغسيل الميت :
و لمن تولى غسل الميت أجر عظيم بشرطين اثنين :
الأول: أن يستر عليه ، و لا يحدث بما قد يرى من المكروه ، لقوله صلى الله عليه و سلم : من غسل مسلما فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه اياه الى يوم القيامة و من كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس و استبرق الجنة.
الثاني: أن يبتغي بذلك وجه الله ، لا يريد به جزاءا و لا شكورا و لا شيئا من أمور الدنيا ، لماتقرر في الشرع أن الله تبارك و تعالى لا يقبل من العبادات الا ما كان خالصا لوجهه الكريم و الأدلة على ذلك من الكتاب و السنة كثيرة جدا.
استحباب غسل من غسل ميتا:
و يستحب لمن غسله أن يغتسل لقوله صلى الله عليه و سلم : من غسل ميتا فليغتسل و من حمله فليتوضأ.
غسل المرأة الصبي :
قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة تغسل الصبي الصغير.
قتيل المعركة لا يغسل و لو كان جنبا :
و لا يشرع غسل الشهيد قتيل المعركة ، و لو اتفق أنه كان جنبا و في ذلك أحاديث منها :
عن جابر قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم : ادفنوهم في دمائهم ــ يعني يوم أحد ــ و لم يغسلهم .
وصلى الله وسلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و من والاه ....
والحمد لله رب العالمين