منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


2 مشترك

    الإسلام دين يسر لا يشرع المشقة في العبادة طلبا للأجر

    avatar
    ملتزمة
    عضو متواجد
    عضو متواجد


    الساعة الآن :
    انثى
    رقم العضوية : 828
    تاريخ التسجيل : 20/10/2017
    عدد الرسائل : 24
    البلد : المدينة : تونس
    علم بلدك : الإسلام دين يسر لا يشرع  المشقة في العبادة طلبا للأجر Tunisi10
      دعاء : الإسلام دين يسر لا يشرع  المشقة في العبادة طلبا للأجر 15781610

    ÇÚÖÇÁ الإسلام دين يسر لا يشرع المشقة في العبادة طلبا للأجر

    مُساهمة من طرف ملتزمة الجمعة أبريل 06, 2018 3:52 pm

    flower
    affraid 


    هل لا يشرع للإنسان أن يقصد مشقة ما في عبادة من العبادات طلباً للثواب 
    كأن يتوضأ بماء بارد في وجود ماء دافئ ، أو يقصد مسجداً أبعد في وجود مسجد أقرب ؟ 
    حيث إنني قرأت كلاما للإمام الشاطبي في الموافقات ذكر أن الذي يتعمد البحث عن المشقة لا يثاب عليها ؟



    الحمد لله 
    لا يؤجر المكلف على المشقة إذا قصدها ، وإنما يؤجر عليها إذا كانت مقارنة للفعل المكلف به، وذلك أن المشقة ليست مقصودة لذاتها.
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح نظم قواعده : 
    "إذا تقرر ذلك وأن الشريعة لم تقصُد المشقة لذاتها ؛
     فإنه لا ينبغي لنا أن نقصد المشقة ، لو كان الفعل يمكن أن يؤدّى بدون مشقة ؛ فإن قصْد المشقة ليس مشروعا ، مثال ذلك : 
    من قال سأحج على قدمي من أجل أن أتعب في الحج فيعظُم أجري ، قيل له : قصْدُ المشقة ليس مشروعاً ؛ لأن الشارع لا يقصد المشقة ،
     فأنت مخالف في فِعلك لمقصود الشارع .
    فإن قال قائل: جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أجرُك على قدر نَصَبك).
    قيل : هنا ليس المراد بالحديث النّصَب المقصود للمكلَّف ، وإنما المراد النصب الواقع في العبادة الذي لم يقصده المكلف" انتهى .



    وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    أي نوع من المياه يستحب للإنسان أن يستعمل عند غسل من الجنابة ؟ الماء البارد أم الساخن؟
    فأجابوا :
     "الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد :
    للمسلم أن يستعمل الماء الساخن أو البارد حسب مصلحته ، والأمر في ذلك واسع ، ودين الله يسر ، كما قال سبحانه : 
    (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/328) .
    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب 
    زين
    زين



    الساعة الآن :
    ذكر
    العمر : 64
    الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/08/2007
    عدد الرسائل : 6082
    البلد : المدينة : مصر : القاهرة
    علم بلدك : الإسلام دين يسر لا يشرع  المشقة في العبادة طلبا للأجر Egyptc10
    الاوسمة : الإسلام دين يسر لا يشرع  المشقة في العبادة طلبا للأجر Wms59811
      دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

    ÇÚÖÇÁ رد: الإسلام دين يسر لا يشرع المشقة في العبادة طلبا للأجر

    مُساهمة من طرف زين السبت أبريل 07, 2018 9:30 am

    queen

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:35 pm