منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


    مقتل خبيب رضي الله عنه

    امون
    امون
    المشرفة المميزة
    المشرفة المميزة


    الساعة الآن :
    انثى
    العمر : 62
    العمل : ربة منزل
    الهوايات : قراة القران الكريم
    رقم العضوية : 279
    تاريخ التسجيل : 09/10/2008
    عدد الرسائل : 275
    البلد : المدينة : المنطقة الشرقية الجبيل الصناعي
    علم بلدك : مقتل خبيب رضي الله عنه Saudi_10
    الاوسمة : مقتل خبيب رضي الله عنه Shkr10
      دعاء : مقتل خبيب رضي الله عنه 15781610

    مقتل خبيب رضي الله عنه Empty مقتل خبيب رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف امون الخميس مايو 13, 2010 4:51 am


    * عن أبي هريرة
    قال :
    بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية عينا
    وأمر عليهم عاصم بن ثابت وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب .


    فانطلقوا حتى إذا كانوا بين عسفان ومكة
    ذكروا لحي من هذيل يقال لهم بنو لحيان
    فتبعوهم بقريب من مائة رام
    فاقتصوا آثارهم حتى أتوا منزلا نزلوه فوجدوا فيه نوى تمر تزودوه من المدينة فقالوا : هذا تمر يثرب فتبعوا آثارهم حتى لحقوهم .


    فلما انتهى عاصم وأصحابه لجأوا إلى فدفد
    وجاء القوم فأحاطوا بهم فقالوا : لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا ألا نقتل منكم رجلاً .
    فقال عاصم :
    أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر
    اللهم أخبر عنا رسولك .


    فقاتلوهم حتى قتلوا عاصما في سبعة نفر بالنبل .


    وبقي خبيب وزيد ورجل آخر
    فأعطوهم العهد والميثاق
    فلما أعطوهم العهد والميثاق نزلوا إليهم
    فلما استمكنوا منهم حلوا أوتار قسيهم فربطوهم بها
    فقال الرجل الثالث الذي معهما :
    هذا أول الغدر ! فأبى أن يصحبهم.
    فجروه وعالجوه على أن يصحبهم فلم يفعل ، فقتلوه .


    وانطلقوا بخبيب وزيد حتى باعوهما بمكة
    فاشترى خبيبا بنو الحارث بن عامر بن نوفل
    وكان خبيب هو قتل الحارث يوم بدر
    فمكث عندهم أسيراً حتى إذا اجمعوا قتله استعار موسى من بعض بنات الحارث يستحد بها فأعارته


    قالت : فغفلت عن صبي لي فدرج إليه حتى أتاه فوضعه علىفخذه
    فلما رأيته فزعت فزعة عرف ذلك مني
    وفي يده الموسي فقال :
    أتخشين أن اقتله ؟
    ما كنت لأفعل ذلك إن شاء الله .


    وكانت تقول :
    ما رأيت أسيرا قط خيراً من خبيب
    لقد رأيته يأكل من قطف عنب وما بمكة يومئذ من ثمرة
    وإنه لموثق في الحديد وما كان إلا رزقاً رزقه الله .


    فخرجوا به من الحرم ليقتلوه فقال :
    دعوني أصلي ركعتين
    ثم انصرف إليهم فقال :
    لولا أن تروا ما بي جزع من الموت لزدت .
    فكان أول من سن الركعتين عند القتل هو .
    ثم قال :
    اللهم أحصهم عدداً وأقتلهم بدداً . ثم قال :


    ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي شق كان في الله مصرعي


    وذلك في ذات الإلة وإن يشأ يبارك على أوصال شلو ممزع


    قال : ثم قام إليه عقبة بن الحارث فقتله
    وبعثت قريش إلى عاصم ليؤتوا بشيء من جسده يعرفونه
    وكان عاصم قتل عظيما من عظمائهم يوم بدر
    فبعث الله عليه مثل الظلة من الدبر فحمته من رسلهم فلم يقدروا منه على شيء


    · عن عقبة بن الحارث
    قال : سمعته يقول : والله ما أنا قتلت خبيباً
    لأن كنت أصغر من ذلك
    ولكن أبا ميسرة أخا بني عبد الدار أخذ الحربة فجعلها في يدي
    ثم أخذ بيدي وبالحربة ثم طعنه بها حتى قتله .






    غريب القصة :


    ـ سرية : طائقة من أنفس الجيش .


    ـ عسفان : قرية بين مكة والمدينة ، وسميت بهذا الاسم لتعسف السيل فيها كما سميت الأيواء لتبوء السيل بها .


    ـ بنو لحيان : لحيان هو ابن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر .


    ـ فدفد : رابية مشرقة أي مرتفعة .


    ـ أوتار قسيهم : الأوتار جمع وتر والقسى جمع قوس .


    - استعار موسى : الموسي آلة حادة يستحد بها أي يتطلب بها أي يحلق بها عانته .


    ـ فغفلت عن صبي لي فدرج : أي عن سهو منها حتى أتاني هذا الصبي .


    ـ القطف : العنقود من العنب .


    ـ أوصال شلو ممزع : الأوصال جمع وصل وهو العضو ، والشلو الجسد ، والممزع المقطع .


    ـ الظلة من الدبر : السحابة ، والدبر الزنابير .

    الفوائد والعبر :

    1- جواز اتخاذ العيون لمراقبة الاعداء .

    2- فيه من العلم أن المسلم يجالد العدو إذا أزهق ولايستأسر له ما قدر على الامتناع منه
    وإنما استحد خبيب خوفا أن تظهر عورته إذا صلبوه
    ثم أنه من السنة
    فاستعمله مجهزا للموت ( قاله الخطابي ) وقال ابن حجر :
    ( للأسير أن يمتنع من قبول الأمان ولا يمكن من نفسه ولو قتل
    أنفة من أنه يجري عليه حكم كافر
    وهذا إذا أراد الأخذ بالشدة
    فإن أراد الأخذ بالرخصة فله أن يستأمن
    قال الحسن البصري :
    لا بأس بذلك وقال سفيان : أكره ذلك ) .


    3- حفظ الله للعبد المؤمن الصالح بعد وفاته .


    4- الوفاء للمشركين بالعهد ، والتورع عن قتل أولادهم ، والتلطف بمن أريد قتله .


    5- إثبات كرامة الأولياء .


    6- الدعاء على المشركين بالتعميم .


    7- الصلاة عند القتل .


    8- إنشاء الشعر وانشاده عند القتل .


    9- قوة يقين خبيب وشدته في الدين .


    10- أن الله يبتلي عبده المسلم كما سبق في علمه ليثيبه ، ولو شاء ربك ما فعلوه .


    11- استجابة دعاء المسلم وإكرامه حيا وميتا.


    12- فيه علامة من علامات نبوته بإجابة دعوة عاصم بأن أخبر الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بالخبر قبل بلوغه على آلسنة المخلوقين .(قال العيني 14/294

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:41 am