بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:هل الحيوان فيه روح؟
الجواب
الإنسان له نفس و روح , فهل لمن دونه من الحيوانات نفس و روح
و هل لمن هو أدنى , من الحشرات نفس و روح و ما مظاهر هذه الأنفس و ما كيانها
نرى ان نفس الحيوان أرقى إدراكا في التعرف على سبل العيش
للحيوان من نفس الإنسان في إدراكه لسبل معيشته
و ذلك بطبيعة النفس الحيوانية
التي هي سائدة في جسد الحيوان
و كذلك لانعدام الملكة المفكرة في تركيبه
و إننا و من خلال دراساتنا المستفيضة توصلنا إلى نتائج تفيد بوجود نفس لدى الحيوان
غير انه يخلو في تركيبته من وجود الروح
و الدلائل على ذلك هي .
ان المولى عز و جل لم يرد في كتابه العزيز ما يشير إلى ان للحيوانات أرواح
و خص ذكر الروح لأدم
و لم يأتي أمر ه للملائكة و الجن بالسجود لأدم ألا بعد ان نفخ فيه من روحه
و هذه ميزة (( آي السجود )) لم تذكر لسواه
لم يرد في الأحاديث النبوية الشريفة , أي ذكر بان للحيوانات أرواح
لا نجد في الفقه الإسلامي
او السيرة المحمدية ان الملائكة الموكل بقبض الأرواح
قام قبض روح حيوان
ان الروح لا علاقة لها بالحياة
و يكون ذلك بناء على تفسيرنا لقول المولى عز و جل
و الله انزل من السماء ماء فاحيا به الارض بعد موتها ان في ذلك لأية لقوم يسمعون
و حياة الأرض بالماء , دلالة على إنها حية بما ينبت فيها من زرع
و قد كانت قبل الماء ميتة
و ليس للأرض روح .
قوله عز و جل
يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الارض بعد موتها و كذلك تخرجون
و ذلك ان بذرة النبتة , تحيا بالماء بعد موتها
و هي دلالة صريحة بان الحبة تحيا بعد موتها و ليس بها روح
جاء في الحديث الصحيح ان الروح تدخل الجنين بعد مائة و عشرون يوم
و خلال هذا الفترة يكون الجنين حياً داخل بطن أمه
دون ان تكون فيه روح , رغم ما نعرفه نحن كأطباء
من خلال (( التصوير الفوق صوتي )) و نرى الجنين كامل النمو و الحركة
متحركاً داخل رحم أمه
رغم عدم وجود روح فيه
و ذلك في الفترة من الشهر الثالث و حتى نهاية الشهر الرابع
و هو في ذلك مثله كمثل الحيوان الذي يحيا بدون روح
نعلم ان الروح من أمر ربي
و لو أتيح لنا حق الخيار آيا من الأغنام نذبح
فيكون حق لنا الخيار
أي روح نقبض , و قبض الأرواح من إرادة المولى عز و جل .
والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:هل الحيوان فيه روح؟
الجواب
الإنسان له نفس و روح , فهل لمن دونه من الحيوانات نفس و روح
و هل لمن هو أدنى , من الحشرات نفس و روح و ما مظاهر هذه الأنفس و ما كيانها
نرى ان نفس الحيوان أرقى إدراكا في التعرف على سبل العيش
للحيوان من نفس الإنسان في إدراكه لسبل معيشته
و ذلك بطبيعة النفس الحيوانية
التي هي سائدة في جسد الحيوان
و كذلك لانعدام الملكة المفكرة في تركيبه
و إننا و من خلال دراساتنا المستفيضة توصلنا إلى نتائج تفيد بوجود نفس لدى الحيوان
غير انه يخلو في تركيبته من وجود الروح
و الدلائل على ذلك هي .
ان المولى عز و جل لم يرد في كتابه العزيز ما يشير إلى ان للحيوانات أرواح
و خص ذكر الروح لأدم
و لم يأتي أمر ه للملائكة و الجن بالسجود لأدم ألا بعد ان نفخ فيه من روحه
و هذه ميزة (( آي السجود )) لم تذكر لسواه
لم يرد في الأحاديث النبوية الشريفة , أي ذكر بان للحيوانات أرواح
لا نجد في الفقه الإسلامي
او السيرة المحمدية ان الملائكة الموكل بقبض الأرواح
قام قبض روح حيوان
ان الروح لا علاقة لها بالحياة
و يكون ذلك بناء على تفسيرنا لقول المولى عز و جل
و الله انزل من السماء ماء فاحيا به الارض بعد موتها ان في ذلك لأية لقوم يسمعون
و حياة الأرض بالماء , دلالة على إنها حية بما ينبت فيها من زرع
و قد كانت قبل الماء ميتة
و ليس للأرض روح .
قوله عز و جل
يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الارض بعد موتها و كذلك تخرجون
و ذلك ان بذرة النبتة , تحيا بالماء بعد موتها
و هي دلالة صريحة بان الحبة تحيا بعد موتها و ليس بها روح
جاء في الحديث الصحيح ان الروح تدخل الجنين بعد مائة و عشرون يوم
و خلال هذا الفترة يكون الجنين حياً داخل بطن أمه
دون ان تكون فيه روح , رغم ما نعرفه نحن كأطباء
من خلال (( التصوير الفوق صوتي )) و نرى الجنين كامل النمو و الحركة
متحركاً داخل رحم أمه
رغم عدم وجود روح فيه
و ذلك في الفترة من الشهر الثالث و حتى نهاية الشهر الرابع
و هو في ذلك مثله كمثل الحيوان الذي يحيا بدون روح
نعلم ان الروح من أمر ربي
و لو أتيح لنا حق الخيار آيا من الأغنام نذبح
فيكون حق لنا الخيار
أي روح نقبض , و قبض الأرواح من إرادة المولى عز و جل .
والله اعلم