الحمد لله الذى نزل احسن الحديث واستاثر بعلم تاويل متشابة آياتة والصلاة والسلام علي الرسول الصادق الامين الذى بلغة كما امر بترتيل كلماتة سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابة الذين تلقوة عنة كما نزل , ومن بهداهم اقتدى حتى هكذا منهم إلينا القران وصل . وأشهد أن لا آلة الا الله ذو القوة المتين , وأن سيدنا محمدا رسول الله المبلغ بلسان عربي مبين , صلي الله علية وسلم وعلي آلة واصحابة والتابعين ( وبعد) فيقول محمد بن علي بن خلف الحسينى الشهير بالحداد , هذة نبذة في فن تجويد القرآن وضعتها لافادة المبتدي , وتذكير المنتهي وسميتها فتح المجيد في علم التجويد والله أسأل النفع بها والقبول فانة ذو فضل عظيم وأكرم مسئول.
مقدمة
لما كان ينبغي لكل شارع في فن أن يعرف مبادئة العشرة ليكون علي بصيرة فية , وجب علينا ان نتكلم عن مبادىء فن التجويد الذي هو مقصودنا في هذة النبذة فقلنا:
حد التجويد : تلاوة القرآن الكريم علي حسب ما أنزلة الله تعالى علي نبية محمد صلي الله علية وسلم بإخراج كل حرف من مخرجة واعطائة حقة من الصفات مكملا من غير تكلف ولا تعسف ولا افراط ولا تفريط ولا إرتكاب ما يخرجة عن القرأنية لقولة صلي الله علية وسلم ( اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فأنة سيجىء أقوام من بعدى يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم )
وموضوعة : كلمات القرأن من حيث لفظ ما ذكر.
وثمرتة : صون اللسان عن الخطأ في القرأن.
وفضلة: شرفة علي غيرة من العلوم لتعلقة بأ شرف الكلام.
ونسبتة : لغيرة من العلوم التباين.
وواضعة : أئمة القراءة.
واسمة : علم التجويد أي التحسين.
واستمدادة: من السنة.
ومسائلة : قضاياة التي يتوصل بها الي معرفة أحكام جزئياتها كقولنا لام أل يجب إظهارها عند حروف " أبغ حجك وخف عقيمة " وإدماغها من غير هذة.
وحكمة : الوجوب العيني علي كل قارىء من مسلم ومسلمة لقولة تعالي ( ورتل القرأن ترتيلا ) أي ائت بة علي تؤدة وطمأنينة وتدبر ورياضة للسان علي القراءة بتفخيم ما يفخم وترقيق ما يرقق ومد ما يمد وقصر ما يقصر وإدغام ما يدغم وإظهار ما يظهر وإخفاء ما يخفي إلي غير ذلك علي ما سيأتي إن شاء الله .وقولة صلي الله علية وسلم اقرءوا القرآن كما علمتموة ولإ جماع الأمة علي وجوبة . ولنزول القرآن بة.
الباب الاول فى مخارج الحروف
المخارج : سبعة عشر ولما كان النفس يخرج من الرئة متصعدا الى الفم ذكر العلماء مخارج الحروف مرتبةعلى مايأتى :-
الجوف :- وهو خلاء الفم والحلق ويخرج منة أحرف المد الثلاثة التى هى الألف والواو الساكنة بعد والياء الساكنة بعد كسر ويقال لهذة الثلاثة الجوفية لخروجها من الجوف ويقال لهاأيضا الهوائيةلإنها أصوات تقبل المد باختيار الماد ما أمكن وتنتهى بانقطاع هواء الفم . ولكونها تخرج من الجوف وتمتد فتمر على جميع المخارج قدم مخرجها على مخارج جميع الحروف .
اقصى الحلق :- مما يلى الصدرويخرج منة الهمزة فالهاء .
وسط الحلق :- ويخرج منة العين فالحاء المهملتان .
أدنى الحلق مما يلى الفم :- ويخرج منة الغين فالخاء المجمعتان وهذة الاحرف الستة المختصة بهذة المخارج الثلاثة يقال لها الاحرف الحلقية لخروجها من الحلق.
أقصى اللسان مما يلى الحلق مع ما فوقة من الحنك الاعلى من منبت اللهاة وهى اللحمة المشرفة على الحلق ويخرج منة القاف .
أقصى اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى قريبا من آخر اللهاة :- ويخرج منة الكاف فهو أقرب من مخرج القاف قليلا الي وسط اللسان ويعرف ذلك بالوقف عليهما نحو أق أك ويقال لهذين الحرفين لهويين نسبة الى اللهاة .
وسط اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى :- ويخرج منة الجيم فالشين معجمة فالياءغير المدية ويقال لهذة الثلاثة شجرية لخروجها من شجر الفم أى منفتحة .
جزء من حافة اللسان بعيد الوسط وقبل مخرج اللام مع ما يلية من الأضراس العليا اليسرى على كثرة أو اليمنى على قلة أو منهما على عزة ويخرج منة الضاد المعجمة .
أدنى إحدى حافتى اللسان بعيد مخرج الضاد إلى منتهى طرفة مع ما يحاذيها من لثة الاسنان العليا :- ويخرج منة اللام .
طرف اللسان أى رأسة مع ما يحاذية من الحنك الأعلى فويق الثنيتين :- ويخرج منة النون المتحركة والساكنة المظهرة فمخرجها اقرب من مخرج اللام .
ظهر طرف اللسان مع ما يحاذية من الحنك الاعلى فويق الثنيتين :- ويخرج منة الراء ويقال للام والنون والراء ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أى طرفة .
طرف اللسان مع ما يقابلة من أصلى الثنيتين العليين مصعدا الي جهة الحنك الأعلى :- ويخرج منة الطاء فالدال المهملتان فالتاء المثناة فوق ويقال لهذة الثلاثة نطعية لانها تخرج من نطع الغار أى سقفة .
طرف اللسان وفويق الثنيتين السفليين :- ويخرج منة الصاد فالزاى فالسين ويقال لهذة الثلاثة أسلية لأنها تخرج من أسلة أي مادق منة ومن بين الثنايا العليا والسفلى .
طرفا اللسان والثنيتين العليين :- ويخرج منة الظاء المشالة المعجمة فالثاء المثلثة وقال بعضهم إنها تخرج من بين طرف اللسان واللثة ولذا يقال لها لثوية واللثة هى اللحم النابت فية الأسنان الأول .
بطن الشفة السفلى من طرفى الثنيتين العليين :- ويخرج منة الفاء .
الشفتان :- ويخرج منة الباء الموحدة والميم والواو غير المدية أن انطباقهما عند النطق بالباء أشد منة عند النطق بالميم وعند النطق بالميم أشد منة عند النطق بالواو ويقال لهذة الثلاثة والفاء الشفوية الى الشفتين.
الخيشوم :- وهو خرق الانف المنجذب الي داخل الفم المركب في سقف الفم وليس بالمنخر ويخرج منة النون والميم الساكنتان .
الاخفاء :- أو ما فى حكمة من الادغام بالغنة وهو ايضا مقرالغنة التى هي صوت لذيذ يشبة صوت الغزالة حين ضياع ولدها لادخل للسان فية وهى صفة يمد معها الصوت مقدار حركتين تقوم بالميم والنون إذا شددتا أو سكنتا ولم تظهرالاحرف خلافا لزاعمة لأن الحروف الهجاء بالاجماع تسعة وعشرون حرفا وهي " الهمزة والباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء والدال والذال والراء والزاى والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين والفاء والقاف والكاف واللام والميم والنون والهاء والواو والالف والياء " وليست الغنة واحدا منها.
(فائدة ) إذا أرادت أن تعرف مخرج الحرف فسكنة بعد همزة الوصل أو شددة وهو أبين ملاحظا فية صفاتة واصغ الية فحيث انقطع صوتة كان مخرجة ثم ألا تري إذا قلت أب فقال أطبقت أحدى الشفتين على الاخرى
الباب الثانى من صفات الحروفاعلم ان الصفات اى الكيفيات العارضة للحروف عند حصول في مخارجها سبعة عشرة
1- الهمس :- وهو عبارة عن خفاء التصويت بالحرف لضعفة بسبب جريان النفس معة حالة النطق بة وحروفها عشرة يجمعهم قولك (سكت فحثة شخص ) .
2- الجهر :- وهو عبارة عن ظهور التصويت بالحرف لقوتة بسبب انحصار الصوت الحاصل من عدم جريان النفس معة حالة النطق بة وحروفها ثمانية عشر وهى ماعدا الحروف المهموسة
3- الشدة :- وهى عبارة عن لزوم الحرف لمخرجة وحبس الصوت من أن يجرى معة وحروفها ثمانية يجمعها قولك ( أجد قط بكت) .
4- الرخاوة :- وهى عبارة عن ضعف الاعتماد على مخرج الحرف وجريان الصوت معة وحروفها ستة عشر يجمعها قولك (هوز ثخذ ضظع سيح فشص ) .
وبين الشديدة والرخوة خمسة احرف يجمعها قولك ( لن عمر) فان الصوت لن ينحبس معها انحباسة مع الشديدة ولا يجرى معها كجريانة مع الرخوة .
5- الاستعلاء :- وهو عبارةعن استعلاء طائفة من اللسان عند النطق بالحرف وحروفها سبعة يجمعها قولك ( قظ خص ضغط ).
6- الاستفال :- وهو عبارة عن تسفل اللسان وانخفاضة الى قاع الفم عند النطق بالحرف وحروفها ماعدا السبعة المستعلية.
7- الاطباق:- وهو عبارة عن انطباق طائفة من اللسان على ما يحاذيها من سقف الحنك وانحصار الصوت بينهما وحروفها اربعة وهى (الصاد والضاد والطاء والظاء ) بخلاف بقية حروف الاستعلاء فانها وإن كان اللسان يرتفع معها لكن لا انطباق فيها.
8- الانفتاح :- وهو عبارة عن انفتاح ما بين اللسان والحنك الاعلى وخروج الريح من بينهما وعدم انحصار الصوت بينهما وعدم انحصار الصوت بينهما عند النطق بالحرف الاربعة والعشرين غيرالمطبقة.
9- الذلاقة :- من الذلق وهو الطرف وحروفها ستة يجمعها قولك " فرمن لب " وسميت مذلقة لخروجها من طرف اللسان او طرف الشفة ويلزم ذلك سرعة النطق بها لخفتها.
10- الا صمات :- من الصمت اى المنع وحروفها اثنان وعشرون وهى ماعدا الستة المذ لقة قيل لها مصمتة لامتناع انفرادها أصولا فى بنات الا ربعة او الخمسة وكل صفتين من هذة الصفات العشر أولاهما تضاد الثانية ويوصف باحدى الصفتين المضادتين استقلالا من الحروف ماعدا الالف اللينة أما هى فلا تتصف على حدتها بصفة أصلا بل هى تابعة لما قبله فى صفاتة ويلتحق بها أختاها وهما الواو والياء المديتان.
11- الصفير :- وهو عبارة عن صوت يشبة صوت الطائر يصاحب النطق بأحرفة وهو الصاد فالزاى فالسين فاالصاد تشبة صوت الاوز والزاى تشبة صوت الجراد والسين تشبة صوت العصافير وفى هذة الثلاثة لأجل صفيرها قوة وأفواها في ذلك الصاد للاستعلاء والاطباق ثم الزاى للجهر والسين أقلها لهمسها.
12- القلقة :- هى عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجة ساكنا حتى يسمع لة نبرة قوية وحروفها خمسة يجمعها قولك " قطب جد " .
13- اللين :- وهى عبارة عن خروج الواو والياء الساكنتين بعد فتح نحو خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان.
14- الانحراف :- وهو عبارة عن انحراف وميل الراء واللام من مخرجيهما إلى مخرج غيرهما .
15- التكرير:- وهو عبارة عن قبول الراء للتكريرلارتعاد طرف اللسان عند النطق بة وهذة الصفة تعرف لجتنب لا ليعمل بها.
16- التفشى :- وهو عبارة عن انتشار الريح فى الفم عند النطق بالشين.
17- الاستطالة :- وهى عبارة عن امتداد الضاد فى مخرجها حتى تصل بمخرج اللام والفرق بين الاستطالة والمد أن الاستطالة إمتداد الحرف فى مخرجة والمد إمتداد الصوت عند النطق بحروفة بدون انحصار في المخرج .
" تنبية " لمعرفة الصفات - فائدتان :-
الاولى :- تميزبعض الحروف المتحدة في المخرج عن بعض والفرق بين ذواتها إذ لوها لا تحدث اصواتها.
الثانية :- تحسين لفظ الحروف المختلفة المخارج .
وتنقسم الصفات الى قوية وهى عشر " 1- الجهر.2- الشدة. 3- الاستعلاء. 4- الاطباق. 5- الصفير.
6- القلقلة. 7- الانحراف. 8- التكرير. 9- التفشى. 10- الاستطالة الضعيفة. وهى خمس (1- الهمس 2- الرخاوة 3- الاستفال 4- الانفتاح 5- اللين ) .
واما الاصمات والذلاقة فلا دخل لهما فى القوة ولافى الضعف وباعتبارها تنقسم الحروف الى قوى وضعيف ومتوسط .
عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 14, 2007 9:56 am عدل 2 مرات