منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


2 مشترك

    محرمات استهان بها الناس 1

    زين
    زين



    الساعة الآن :
    ذكر
    العمر : 64
    الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/08/2007
    عدد الرسائل : 6082
    البلد : المدينة : مصر : القاهرة
    علم بلدك : محرمات استهان بها الناس 1 Egyptc10
    الاوسمة : محرمات استهان بها الناس 1 Wms59811
      دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

    محرمات استهان بها الناس 1 Empty محرمات استهان بها الناس 1

    مُساهمة من طرف زين الخميس سبتمبر 27, 2007 8:42 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الله سبحانه وتعالى فرض فرائض لا يجوز تضييعها وحد حدودا لا يجوز تعديها و حرم أشياء لا يجوز انتهاكها

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أحل الله في كتابه فهو حلال، و ماحرم فهو حرام ،

    و ماسكت عنه فهو عافية فقبلوا من الله العافية فإن الله لم يكن نسيا ثم تلا هذه الآية ( و ماكان ربك نسيا )

    و المحرمات هي حدود الله عز وجل : ( تلك حدود الله فلا تقربوها ) البقرة 187 و قد هدد الله من يتعدى حدوده و ينتهك فقال سبحانه : ( و من يعص الله و رسوله و يتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها و له عذاب مهين ) النساء 14

    و في ايامنا هذه انتشرت بعض المحرمات بين الناس و صارت ممارسات يومية يقومون بها من غير حرج اما جهلا بتحريمها او تناسيا لذلك

    و من اعظم المحرمات

    الشرك بالله :

    قد يقول قائل كل الناس تعرف ان الشرك بالله حرام و يخلد صاحبه في نار جهنم كيف يستهينون

    بها و أقول الشرك بالله له مظاهر متعددة ليس فقط كعبادة الأصنام و من بين مظاهره :

    عبادة القبور :

    و اعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات و يفرجون الكربات و الإستعانة و الإستغاثة بهم و الله سبحانه و تعالى يقول : ( و قضى ربك الا تعبدو إلا إياه ) سورة الإسراء 23

    و كذلك دعاء الموتى من الأنبياء و الصالحين أو غيرهم للشفاعة أو للتخليص من الشدائد و الله يقول : ( أمن يجيب المظطر إذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الارض أإله مع الله ) النمل

    62 و بعضهم يتخذ ذكر اسم الشيخ أو الولي عادته و دينه إذا قام وإن قعد و إن عثر و كلما وقع في ورطة أو مصيبة او كربة ، فهذا يقول : يامحمد و هذا يقول: يا علي و هذا يقول : يا حسين يا جيلاني ياشاذلي يا ..... و الله يقول : ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) سورة الأعراف 194

    و بعض عباد القبور يطوفون بها و يستلمون اركانها و يتمسحون بها ويقبلون أعتابها و يعفرون و جوههم في تربتها و يسجدون لها و يقفون أمامها خاشعين متتذللين سائلين مطالبهم و حاجاتهمو الله سبحان و تعالى يقول : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة و هم عن دعائهم غافلون ) الأحقاف 5 و قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مات و هو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) رواه البخاري

    ومن مظاهر الشرك بالله

    الإعتقاد في تأثير النجوم و الكواكب في الحوادث و في حياة الناس :

    عن زيد بن خالد الجهني قال : صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية

    على أثر سماء كانت من الليلة فلما انصرف اقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم؟)

    قالو : الله و رسوله أعلم قال : ( أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر ، فأما المؤمن قال مطرنا بفضل

    الله و رحمته فذلك مؤمن بي و كافر بالكوكب ، و اما من قال بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي و مؤمن

    بالكوكب ) رواه البخاري

    و من ذلك اللجوء إلى ابراج الحظ في الجرائد و المجلات فإن اعتقد ما فيها من أثر النجوم و الأفلاك

    فهو مشرك و إن قرأها تسلية فهو عاص آثم، لأنه لا يجوز التسلي بقراءة الشرك بالإضافة لما قد

    يلقي الشيطان في نفسه من الإعتقاد بها فتكون وسيلة للشرك

    و من الشرك اعتقاد النفع في اشياء لم يجعلها الخالق عزو جل كذلك :

    كما يعتقد بعضهم في التمائم و العزائم الشركية و انواع نم الخرز أو الودع أو الحلق المعدنية

    و غيرها بناء على اعتقاد متوارث فيعلقونها في رقابهم او على أولادهم لدفع العين بزعمهم

    و هذا حرام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من علق تميمة فقد أشرك ) رواه أحمد

    ومن مظاهر الشرك ايضا الرياء بالعبادات :

    من شروط العمل الصالح ان يكون خالصا من الرياء مقيدا بالسنة و الذي يقوم بعبادة ليراه الناس

    فهو مشرك شرك اصغر و عمله حابط كمن صلى ليراه الناس قال الله تعالى : ( إن المنافقين

    يخادعون الله و هو خادعهم و إذا قامو إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا

    قليلا ) النساء 143

    و قد ورد الوعيد لمن يعمل الصالحات رياءا وليس لوجه الله كما جاء في حديث ابن عباس رضي الله

    عنهما مرفوعا : ( من سمع سمع الله به و من راءى راءى الله به ) رواه مسلم

    ومن عمل عبادة قصد بها الله و الناس في نفس الوقت فعمله حابط كما جاء في الحديث القدسي

    ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته و شركه ) رواه مسلم

    ومن مظاهر الشرك أيضا الطيرة :

    و هي التشاؤم قال تعالى : ( فإذا جائتهم الحسنة قالوا لنا هذه و إن تصبهم سيئة يطيروا

    بموسى و من معه ) الأعراف 131

    و كانت العرب إذا أراد أحدهم أمرا كسف و غيره أمسك بطائر ثم ارسله فإن ذهب يمينا تفاءل و

    مضى في أمره و إن ذهب شمالا تشائم و رجع عما أراد و قد بين النبي صلى الله عليه وسلم

    حكم هذا العمل بقوله : ( الطيرة شرك ) رواه الإمام احمد

    و قد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من المتطيرين فعن عمران بن حصين مرفوعا :

    ( ليس منا من تطير ولا تطير له ولا تكهن ولا تكهن له و أظنه قال أو سحر أو سحر له ) رواه

    الطبراني . و من وقع في شيء من ذلك فكفارته ماجاء في حديث عبد الله بن عمرو قال :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك قالو يارسول الله

    ماكفارة ذلك ؟ قال : أن يقول أحدهم : ( اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك و لا إله غيرك ) رواه

    الإمام احمد

    و من بين المظاهر الأكثر انتشارا للشرك الحلف بغير الله

    فالله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته و أما المخلوقات فلا يجوز لها القسم بغير الله

    و مما يجري على ألسنة الكثير من الناس الحلف بغير الله و الحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا

    بالله عن ابن عمر مرفوعا : ( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفا فليحلف بالله أو

    ليصمت ) رواه البخاري و عن ابن عمر مرفوعا : ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) رواه الإمام احمد

    و قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) رواه أبو داود

    فلا يجوز الحلف بالكعبة ولا بالأمانة و لا بالشرف ولا بالعون ولا بحياة فلان ولا بحياة النبي و من وقع

    في هذا فكفارته أن يقول كما في الحديث الصحيح : ( من حلف فقال في حلفه باللات و العزى

    فليقل لا إله إلا الله ) رواه البخاري

    اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا اعلم و استغفرك لما لا أعلم

    وصلي اللهم وبارك على حبيبنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    y esmaeil
    y esmaeil
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    الساعة الآن :
    ذكر
    العمر : 43
    العمل : فنى
    الهوايات : الكمبيوتر / السيارات
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 13/09/2007
    عدد الرسائل : 395
    البلد : المدينة : السويس / مصر
    علم بلدك : محرمات استهان بها الناس 1 Morocc10
    الاوسمة : محرمات استهان بها الناس 1 63149_10
      دعاء : محرمات استهان بها الناس 1 15781610

    محرمات استهان بها الناس 1 Empty رد: محرمات استهان بها الناس 1

    مُساهمة من طرف y esmaeil الخميس سبتمبر 27, 2007 9:15 pm

    هاذا موضوع هام

    لاكن لى ملاحظه

    كان العنوان محرمات استهان بها الناس

    وفى الموضوع تكلمت عن الشرك بالله فقط........

    كامن من الممكن أن تضيف مواضيع أخرى
    مثل سب الدين

    وإيذاء الجار

    والمخدرات

    والرشوه التى أصبحت هديه

    وغيرها من الأمور كثير
    زين
    زين



    الساعة الآن :
    ذكر
    العمر : 64
    الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/08/2007
    عدد الرسائل : 6082
    البلد : المدينة : مصر : القاهرة
    علم بلدك : محرمات استهان بها الناس 1 Egyptc10
    الاوسمة : محرمات استهان بها الناس 1 Wms59811
      دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

    محرمات استهان بها الناس 1 Empty رد: محرمات استهان بها الناس 1

    مُساهمة من طرف زين الجمعة سبتمبر 28, 2007 1:42 am

    شكراً يا اخ يحيي

    وللموضوع بقية هذا رقم ( 1 )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:17 am