منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


4 مشترك

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    نور الهداية
    نور الهداية
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    الساعة الآن :
    انثى
    العمر : 45
    العمل : الدعوة الى الله سبحانه وتعالى وعلو كلمته
    الهوايات : داعية الى الخير والى كل ما يرضي الله تعالى من قول وفعل
    رقم العضوية : 184
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008
    عدد الرسائل : 840
    البلد : المدينة : في ظل زائل ؟؟!!
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Ee4b8e11
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف نور الهداية الإثنين مارس 02, 2009 3:52 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد ،
    فإن كثيراً من المسلمين اليوم ينتظرون بفارغ الصبر اليوم
    12 من ربيع الأول حتى يبرهنوا عن محبتهم لنبيهم صلى الله عليه وسلم كما يزعمون ، فمنهم من يلبس الجديد ومنهم من يقوم الليل بعبادات ما أنزل الله بها من سلطان ومنهم من يرقص ومنهم من يتمايل ومنهم من يمدح النبي صلى الله عليه وسلم بأمداح تتخللها الشركيات والشطحات ومنهم من يجتمع عند الأضرحة ومنهم...
    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة - الإحتفال بالمولد النبوي!!!!!!التي لم يعهدها سلفنا الصالح بدءً من النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبي بكرمن بعده ثم عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ثم التابعين وصولاً إلى أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل - لا سيما وأن المتصوفة مستعدون لترويج هذا الأمر فالبدار البدار للذب عن سنة المصطفى وتحذير المسلمين ومناصحة المخالفين والرد عليهم إذا ما تشبتوا ببدعتهم.
    هدانا الله وإياهم إلى سواء الصراط .
    وحتى لا أطيل عليكم ، يكفيكم الضغط على هذا البانرالدعوي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    فستجدون كل شيء إن شاء الله حول
    ( الإحتفال بالمولد )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ولنحذر
    من أقوال هذا الرجل - هداه الله تعالى -

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Larg_4_5

    اسمه : الحبيب علي الجفري
    فهو يقول بجواز "الإحتفال"!!!
    فالحذر الحذر الحذر!...
    فقريباً سيطرق القنوات الفضائية ليروج لهذه البدعة كما هو معهود عنه ، إلا أن يتوب إلى الله
    وتذكروا إخواننا
    أن التحذير من هذه البدع من نصرة النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا تنسوا :
    فقبل أيام مضت ، تعرض سيد الخلق عليه الصلاة والسلام للسخرية والإستهزاء وقد هب لنصرته ولله الحمد كثير من أبناء هذه الأمة فهذا شيء رائع لكن العاطفة وحدها لا تكفي لأننا نريد العمل .
    فمن حبه صلى الله عليه وسلم ترك البدع ولزوم سنته صلى الله عليه وسلم.
    أظن أن الأمر قد اتضح ولله الحمد.
    وهذه بعض الدروس الصوتية في الموضوع ذاته

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    وختاماً :
    لاتنسوا نشر هذا الموضوع في المنتديات والمواقع
    وفق الله الجميع وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Muhammad
    avatar
    مهاجره الى ربى
    عضوة فعالة
    عضوة فعالة


    الساعة الآن :
    انثى
    الهوايات : الاطلاع على النت والقراءه
    رقم العضوية : 312
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009
    عدد الرسائل : 323
    البلد : المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Saudi_10
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 31040d11
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف مهاجره الى ربى الأربعاء مارس 04, 2009 8:11 pm

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 2yl9w1e

    فقد كثر الكلام عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وما كنت أود أن أكتب شيئاً في هذا الموضوع وذلك لأن ما شغل ذهني وذهن العقلاء من المسلمين اليوم هو أكبر من هذه القضية الجانبية التي صار الكلام عنها أشبه ما يكون بالحولية التي تُقرأ في كل موسم وتُنشر في كل عام حتى ملّ الناس سماع مثل هذا الكلام، لكن لما أحب كثير من الإخوان أن يعرفوا رأيي بالخصوص في هذا المجال، وخوفاً من أن يكون ذلك من كتم العلم أقدمت على المشاركة في الكتابة عن هذا الموضوع سائلين من المولى عزوجل أن يلهم الجميع الصواب آمين .

    وقبل أن أسرد الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاجتماع عليه أحب أن أبين المسائل الآتية:

    الأولى: أننا نقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاجتماع لسماع سيرته والصلاة والسلام عليه وسماع المدائح التي تُقال في حقه، وإطعام الطعام وإدخال السرور على قلوب الأمة .

    الثانية: أننا لا نقول بسنية الاحتفال بالمولد المذكور في ليلة مخصوصة بل من اعتقد ذلك فقد ابتدع في الدين، لأن ذكره صلّىالله عليه وسلّم والتعلق به يجب أن يكون في كل حين، ويجب أن تمتلئ به النفوس .

    نعم: إن في شهر ولادته يكون الداعي أقوي لإقبال الناس واجتماعهم وشعورهم الفياض بارتباط الزمان بعضه ببعض، فيتذكرون بالحاضر الماضي وينتقلون من الشاهد إلى الغائب .

    الثالثة: أن هذه الاجتماعات هي وسيلة كبرى للدعوة إلى الله، وهي فرصة ذهبية لا تفوت، بل يجب على الدعاة والعلماء أن يذّكروا الأمة بالنبي صلّىالله عليه وسلّم بأخلاقه وآدابه وأحواله وسيرته ومعاملته وعبادته، وأن ينصحوهم ويرشدوهم إلى الخير والفلاح ويحذّروهم من البلاء والبدع والشر والفتن، وإننا دائما ندعو إلى ذلك ونشارك في ذلك ونقول للناس: ليس المقصود من هذه الاجتماعات مجرد الاجتماعات والمظاهر، بل هذه وسيلة شريفة إلى غاية شريفة وهي كذا وكذا، ومن لم يستفد شيئا لدينه فهو محروم من خيرات المولد الشريف .

    أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلّىالله عليه وسلّم

    الأول: أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح والسرور بالمصطفى صلّىالله عليه وسلّم، وقد انتفع به الكافر .

    وسيأتي في الدليل التاسع مزيد بيان لهذه المسألة، لأن أصل البرهان واحد وإن اختلفت كيفية الاستدلال وقد جرينا على هذا المنهج في هذا البحث وعليه فلا تكرار

    فقد جاء في البخاري أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الاثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشّرته بولادة المصطفى صلّىالله عليه وسلّم .

    ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدين الدمشقي

    إذا كان هذا كافـراً جاء ذمـه بتبّت يداه في الجحيم مخلّدا

    أتى أنه في يوم الاثنين دائـمـا يُخفّف عنه للسرور بأحمدا

    فما الظن بالعبد الذي كان عمره بأحمد مسرورا ومات موحّدا

    وهذه القصة رواها البخاري في الصحيح في كتاب النكاح مرسلة ونقلها الحافظ ابن حجر في الفتح ورواها الإمام عبدالرزاق الصنعاني في المصنف والحافظ البيهقي في الدلائل وابن كثير في السيرة النبوية من البداية ومحمد ابن عمر بحرق في حدائق الأنوار والحافظ البغوي في شرح السنة وابن هشام والسهيلي في الروض الأُنُف والعامري في بهجة المحافل، وهي وإنْ كانت مرسلة إلا أنها مقبولة لأجل نقل البخاري لها واعتماد العلماء من الحفاظ لذلك ولكونها في المناقب والخصائص لا في الحلال والحرام، وطلاب العلم يعرفون الفرق في الاستدلال بالحديث بين المناقب والأحكام، وأما انتفاع الكفار بأعمالهم ففيه كلام بين العلماء ليس هذا محل بسطه، والأصل فيه ما جاء في الصحيح من التخفيف عن أبي طالب بطلب من الرسول صلّىالله عليه وسلّم .

    الثاني: أنه صلّىالله عليه وسلّم كان يعظّم يوم مولده، ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه، وتفضّله عليه بالجود لهذا الوجود، إذ سعد به كل موجود، وكان يعبّر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث عن أبي قتادة: أن رسول الله صلّىالله عليه وسلّم سُئل عن صيام يوم الاثنين ؟ فقال (فيه وُلدتُ وفيه أُنزل عليَّ ) رواه الإمام مسلم في الصحيح في كتاب الصيام .

    وهذا في معنى الاحتفال به، إلاّ أن الصورة مختلفة ولكن المعنى موجود سواء كان ذلك بصيام أو إطعام طعام أو اجتماع على ذكر أو صلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم أو سماع شمائله الشريفة .

    الثالث: أن الفرح به صلّى الله عليه وسلّم مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة، والنبي صلّى الله عليه وسلّم أعظم الرحمة، قال الله تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .

    الرابع: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية العظمى التي مضت وانقضت، فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكّرها وتعظيم يومها لأجلها ولأنه ظرف لها .

    وقد أصّل صلّى الله عليه وسلّم هذه القاعدة بنفسه كما صرح في الحديث الصحيح أنه صلّىالله عليه وسلّم: لما وصل المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء سأل عن ذلك فقيل له: إنهم يصومون لأن الله نجّى نبيهم وأغرق عدوهم فهم يصومونه شكرا لله على هذه النعمة، فقال صلّى الله عليه وسلّم: نحن أولى بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه .

    الخامس: أن المولد الشريف يبعث على الصلاة والسلام المطلوبين بقوله تعالى: ( إن الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما ) .

    وما كان يبعث على المطلوب شرعاً فهو مطلوب شرعاً، فكم للصلاة عليه من فوائد نبوية، وإمدادات محمدية، يسجد القلم في محراب البيان عاجزاً عن تعداد آثارها ومظاهر أنوارها .

    السادس: أن المولد الشريف يشتمل على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته والتعريف به، أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به والتأسّي بأعماله والإيمان بمعجزاته والتصديق بآياته ؟ وكتب المولد تؤدي هذا المعنى تماما .

    السابع: التعرّض لمكافأته بأداء بعض ما يجب له علينا ببيان أوصافه الكاملة وأخلاقه الفاضلة، وقد كان الشعراء يفدون إليه صلّىالله عليه وسلّم بالقصائد ويرضى عملهم، ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلات، فإذا كان يرضى عمن مدحه فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفة، ففي ذلك التقرب له عليه السلام باستجلاب محبته ورضاه .

    الثامن: أن معرفة شمائله ومعجزاته وإرهاصاته تستدعي كمال الإيمان به عليه الصلاة والسلام، وزيادة المحبة، إذ الإنسان مطبوع على حب الجميل، ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من أخلاقه وشمائله صلّىالله عليه وسلّم، وزيادة المحبة وكمال الإيمان مطلوبان شرعاً، فما كان يستدعيهما فهو مطلوب كذلك .

    التاسع: أن تعظيمه صلّىالله عليه وسلّم مشروع، والفرح بيوم ميلاده الشريف بإظهار السرور وصنع الولائم والاجتماع للذكر وإكرام الفقراء من أظهر مظاهر التعظيم والابتهاج والفرح والشكر لله بما هدانا لدينه القويم وما منّ به علينا من بعثه عليه أفضل الصلاة والتسليم .

    العاشر: يؤخذ من قوله صلّىالله عليه وسلّم في فضل يوم الجمعة وعدِّ مزاياه: ( وفيه خُلق آدم ) تشريف الزمان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبيٍّ كان من الأنبياء عليهم السلام، فكيف باليوم الذي وُلد فيه أفضل النبيين وأشرف المرسلين .

    ولا يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه بل يكون له خصوصاً، ولنوعه عموماً مهما تكرر كما هو الحال في يوم الجمعة شُكراً للنعمة وإظهاراً لمزية النبوة وإحياءً للحوادث التاريخية الخطيرة ذات الإصلاح المهم في تاريخ الإنسانية وجبهة الدهر وصحيفة الخلود، كما يؤخذ تعظيم المكان الذي وُلد فيه نبيٌّ من أمر جبريل عليه السلام النبيَّ صلّىالله عليه وسلّم بصلاة ركعتين ببيت لحم، ثم قال له: ( أتدري أين صلّيت ؟ قال: لا، قال: صلّيتَ ببيت لحم حيث وُلد عيسى ) كما جاء ذلك في حديث شداد بن أوس الذي رواه البزّار وأبو يعلى والطبراني . قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد: ورجاله رجال الصحيح، وقد نقل هذه الرواية الحافظ ابن حجر في الفتح وسكت عنها .

    الحادي عشر: أن المولد أمرٌ استحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد، وجرى به العمل في كل صقع فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود رضي الله عنه الموقوف ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح ) أخرجه أحمد .

    الثاني عشر: أن المولد اشتمل على اجتماع وذكر وصدقة ومدح وتعظيم للجناب النبوي فهوسنة، وهذه أمور مطلوبة شرعاً وممدوحة وجاءت الآثار الصحيحة بها وبالحثّ عليها .

    الثالث عشر: أن الله تعالى قال: ( وكلاًّ نقصُّ عليك من أنباء الرسل ما نثبّت به فؤادك ) فهذا يظهر منه أن الحكمة في قصّ أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت فؤاده الشريف بذلك ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو صلّىالله عليه وسلّم .

    الرابع عشر: ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة يحرم فعلها ويجب الإنكار عليها بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع فما اشتمل على مصلحة فهو واجب، أو على محرّم فهو محرّم، أو على مكروه فهو مكروه، أو على مباح فهو مباح، أو على مندوب فهو مندوب، وللوسائل حكم المقاصد، ثم قسّم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام:

    واجبة: كالرد على أهل الزيغ وتعلّم النحو .

    ومندوبة: كإحداث الربط والمدارس، والأذان على المنائر وصنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول .

    ومكروه: كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف .

    ومباحة: كاستعمال المنخل، والتوسع في المأكل والمشرب .

    ومحرمة: وهي ما أحدث لمخالفة السنة ولم تشمله أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية .

    الخامس عشر: فليست كل بدعة محرّمة، ولو كان كذلك لحرُم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي الله عنهم، ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام مع قوله ( نعمت البدعة هذه ) وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل، وحرم الأذان على المنائر واتخاذ الربط والمدارس والمستشفيات والإسعاف ودار اليتامى والسجون، فمن ثَم قيّد العلماء رضي الله عنهم حديث (كل بدعة ضلالة ) بالبدعة السيئة، ويصرّح بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في زمنه صلّىالله عليه وسلّم، ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح، وكختم المصحف فيها وكقراءة دعاء ختم القرآن وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاةالتهجد وكنداء المنادي بقوله ( صلاة القيام أثابكم الله ) فكل هذا لم يفعله النبي صلّىالله عليه وسلّم ولا أحد من السلف فهل يكون فعلنا له بدعة ؟

    السادس عشر: فالاحتفال بالمولد وإن لم يكن في عهده صلّى الله عليه وسلّم فهو بدعة، ولكنها حسنة لاندراجها تحت الأدلة الشرعية، والقواعد الكلية، فهي بدعة باعتبار هيئتها الاجتماعية لا باعتبار أفرادها لوجود أفرادها في العهد النبوي عُلم ذلك في الدليل الثاني عشر .

    السابع عشر: وكل ما لم يكن في الصدر الأول بهيئته الاجتماعية لكن أفراده موجودة يكون مطلوباً شرعاً، لأن ما تركّب من المشروع فهو مشروع كما لا يخفى .

    الثامن عشر: قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود .ا.هـ .

    وجرى الإمام العز بن عبد السلام والنووي كذلك وابن الأثير على تقسيم البدعة إلى ما أشرنا إليه سابقاً .

    التاسع عشر: فكل خير تشمله الأدلة الشرعية ولم يقصد بإحداثه مخالفة الشريعة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين .

    وقول المتعصب إن هذا لم يفعله السلف ليس هو دليلاً له بل هو عدم دليل كما لا يخفى على مَن مارس علم الأصول، فقد سمى الشارع بدعة الهدى سنة ووعد فاعلها أجراً فقال عليه الصلاة والسلام: ( مَنْ سنّ في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كُتب له مثل أجر مَن عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ) .

    العشرون: أن الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى صلّىالله عليه وسلّم وذلك مشروع عندنا في الإسلام، فأنت ترى أن أكثر أعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة، يحيي المسلمون ذكراها بتجديد صُوَرِها في الواقع والدليل على ذلك قوله تعالى: ( وأذِّن في الناس بالحج ) وقوله تعالى حكاية عن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ( وأرنا مناسكنا ) .

    الحادي والعشرون: كل ما ذكرناه سابقا من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الإنكار عليها، أما إذا اشتمل المولد على شئ مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الإسراف مما لا يرضى به صاحب المولد صلّىالله عليه وسلّم فهذا لاشك في تحريمه ومنعه لما اشتمل عليه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ يكون عارضيا لا ذاتيا كما لايخفى على مَن تأمّل ذلك .

    وجوه استحسان القيام

    الوجه الأول: أنه جرى عليه العمل في سائر الأقطار والأمصار واستحسنه العلماء شرقاً وغرباً، والقصد به تعظيم صاحب المولد الشريف صلّىالله عليه وسلّم، وما استحسنه المسلمون فهو عند الله حسن، وما استقبحوه فهو عند الله قبيح كما تقدم في الحديث .

    الوجه الثاني: أن القيام لأهل الفضل مشروع ثابت بالأدلة الكثيرة من السنة، وقد ألف الإمام النووي في ذلك جزءاً مستقلاً وأيّده ابن حجر وردّ على ابن الحاج الذي ردّ عليه بجزء آخر سّماه رفع الملام عن القائل باستحسان القيام .

    الوجه الثالث: ورد في الحديث المتفق عليه قوله صلّى الله عليه وسلّم للأنصار ( قوموا إلى سيدكم ) وهذا القيام كان تعظيماً لسيدنا سعد رضي الله عنه ولم يكن من أجل كونه مريضاً وإلا لقال قوموا إلى مريضكم ولم يقل إلى سيدكم ولم يأمر الجميع بالقيام بل كان قد أمر البعض .

    الوجه الرابع: كان من هدي النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يقوم تعظيماً للداخل عليه وتأليفاً كما قام لابنته السيدة فاطمة وأقرّها على تعظيمها له بذلك، وأمر الأنصار بقيامهم لسيدهم فدلّ ذلك على مشروعية القيام، وهو صلّىالله عليه وسلّم أحق من عظّم لذلك .

    الوجه الخامس: قد يقال إن ذلك في حياته وحضوره صلّى الله عليه وسلّم، وهو في حالة المولد غير حاضر، فالجواب عن ذلك أن قارئ المولد الشريف مستحضر له صلّى الله عليه وسلّم بتشخيص ذاته الشريفة، وهذا التصور شئ محمود ومطلوب بل لابد أن يتوفر في ذهن المسلم الصادق في كل حين ليكمل اتباعه له صلّى الله عليه وسلّم وتزيد محبته فيه صلّى الله عليه وسلّم ويكون هواه تبعاً لما جاء به .

    فالناس يقومون احتراماً وتقديراً لهذا التصور الواقع في نفوسهم عن شخصية ذلك الرسول العظيم مستشعرين جلال الموقف وعظمة المقام وهو أمر عادي – كما تقدم – ويكون استحضار الذاكر ذلك موجباً لزيادة تعظيمه صلّى الله عليه وسلّم .
    avatar
    مهاجره الى ربى
    عضوة فعالة
    عضوة فعالة


    الساعة الآن :
    انثى
    الهوايات : الاطلاع على النت والقراءه
    رقم العضوية : 312
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009
    عدد الرسائل : 323
    البلد : المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Saudi_10
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 31040d11
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف مهاجره الى ربى الأربعاء مارس 04, 2009 8:13 pm

    الكتب المصنفة في هذا الباب

    الكتب المصنفة في هذا الباب كثيرة جداً، منها المنظوم ومنها المنثور ومنها المختصر والمطول والوسط، ولا نريد في هذه العجالة الموجزة أن نستوعب ذكر ذلك كله لكثرته وسعته، وكذلك لا نستطيع أن نقتصر على ذكر شئ من ذلك على وجه الإجمال، لأنه ليس مصنف أولى من مصنف في تقديم ذكره، وإن كان لابد أن يكون بعضها أفضل وأجلّ من بعض، ولذلك فإني سأقتصر هنا على ذكر كبار علماء الأمة من الحفّاظ الأئمة الذين صنّفوا في هذا الباب وظهرت لهم موالد مشهورة معروفة

    فمنهم الحافظ محمد بن أبي بكر بن عبدالله القيسي الدمشقي الشافعي المعروف بالحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي المولود سنة (777 هـ) والمتوفَّى سنة (842 هـ) قال عنه الحافظ ابن فهد في لحظ الألحاظ ذيل تذكرة الحفاظ صفحة 319: هو إمام حافظ مفيد مؤرخ مجيد له الذهن الصافي السالم الصحيح والخط الجيد المليح على طريقة أهل الحديث، وقال: كتب الكثير وعلّق وحشّى وأثبت وطبق وبرز على أقرانه وتقدم وأفاد كل مَن إليه يمّم .

    وقد تولّى مشيخة دار الحديث الأشرفية بدمشق، وقال عنه الإمام السيوطي: صار محدّث البلاد الدمشقية، وقال الشيخ محمد زاهد في تعليقه على ذيل الطبقات: قال الحافظ جمال الدين بن عبدالهادي الحنبلي في الرياض اليانعة لما ترجم لابن ناصر الدين المذكور: كان معظِّماً للشيخ ابن تيمية محباً له مبالغاً في محبته .ا.هـ . قلت: وقد ذكر له ابن فهد مؤلفاً يُسمى ( الرد الوافر على مَن زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الاسلام كافر ) قلت: هذا الإمام قد صنف في المولد الشريف أجزاء عديدة، فمن ذلك ما ذكره صاحب كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون صفحة 319 وجامع الآثار في مولد النبي المختار في ثلاث مجلدات واللفظ الرائق في مولد خير الخلائق وهو مختصر .ا.هـ. وقال ابن فهد وله أيضاً مورد الصادي في مولد الهادي .

    ومن أولئك الحافظ عبدالرحيم بن الحسين بن عبدالرحمن المصري الشهير بالحافظ العراقي المولود سنة 725 هـ والمتوفَّى سنة 808 هـ .

    وهو الإمام الكبير الشهير أبو الفضل زين الدين وحيد عصره وفريد دهره حافظ الإسلام وعمدة الأنام العلاّمة الحجة الحبر الناقد مَن فاق بالحفظ والاتقان في زمانه وشهد له بالتفرد في فنه أئمة عصره وأوانه، برع في الحديث والإسناد والحفظ والإتقان، وصار المشار إليه في الديار المصرية بالمعرفة، وماذا أقول في إمام كهذا وبحر خضم وفحل من فحول السنة وطود عظيم من أركان هذا الدين الحنيف، ويكفينا قبول الناس لقوله في الحديث والإسناد والمصطلح ورجوعهم إليه إذا قيل العراقي، وألفيته في هذا الباب عليها الاعتماد ويعرفه فضلاً وعلماً كل مَن له أدنى معرفة وصِلة بالحديث، إن هذا الإمام قد صنّف مولداً شريفاً أسماه (المورد الهني في المولد السني ) ذكره ضمن مؤلفاته غير واحد من الحفاظ مثل ابن فهد والسيوطي في ذيولهما على التذكرة .

    ومن أولئك الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن محمد القاهري المعروف بالحافظ السخاوي المولود سنة 831هـ والمتوفَّى سنة 902هـ بالمدينة المنورة، وهو المؤرخ الكبير والحافظ الشهير ترجمه الإمام الشوكاني في البدر الطالع وقال: هو من الأئمة الأكابر، وقال ابن فهد: لم ارَ في الحفاظ المتأخرين مثله، وهوله اليد الطولى في المعرفة وأسماء الرجال وأحوال الرواة والجرح والتعديل وإليه يُشار في ذلك، حتى قال بعض العلماء: لم يأتِ بعد الحافظ الذهبي مثله سلك هذا المسلك وبعده مات فن الحديث، وقال الشوكاني: ولو لم يكن له من التصنيف إلا الضوء اللامع لكان أعظم دليل على إمامته، قلت: وقد قال في كشف الظنون: إن للحافظ السخاوي جزءاً في المولد الشريف صلّىالله عليه وسلّم .

    ومن أولئك الحافظ المجتهد الإمام ملا علي قاري بن سلطان بن محمد الهروي المتوفى سنة 1014هـ صاحب شرح المشكاة وغيرها .

    ترجمه الشوكاني في البدر الطالع وقال: قال العصامي في وصفه هو الجامع للعلوم النقلية والمتضلّع من السنة النبوية أحد جماهير الأعلام ومشاهير أولي الحفظ والأفهام، ثم قال: لكنه امتحن بالاعتراض على الأئمة لاسيما الشافعي ا.هـ. ثم تكلف الشوكاني وقام يدافع وينافح عن ملا علي قاري بعد سوقه كلام العصامي، فقال: أقول هذا دليل على علو منـزلته فإن المجتهد شأنه أن يبين ما يخالف الأدلة الصحيحة ويعترضه سواء كان قائله عظيماً أو حقيراً، تلك شكاة ظاهر عنك عارها

    قلت: هذا الإمام المحدّث المجتهد الذي ترجم له الشوكاني الذي قالوا عنه إنه مجتهد ومحدّث قد صنّف في مولد الرسول صلّىالله عليه وسلّم كتاباً قال صاحب كشف الظنون: واسمه ( المورد الروي في المولد النبوي) قلت: وقد حقّقتُهُ بفضل الله وعلّقتُ عليه وطبعته لأول مرة .

    ومن أولئك الحافظ عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير صاحب التفسير .

    قال الذهبي في المختص: الإمام المفتي المحدّث البارع ثقة متفنن محدّث متقن .ا.هـ . وترجمه الشهاب احمد بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة في صفحة 374 جاء منها: أنه اشتغل بالحديث مطالعة في متونه ورجاله، وقال: وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه وامتحن لسببه، وكان كثير الاستحضار حسن المفاكهة، سار تصانيفه في البلاد في حياته وانتفع بها الناس بعد وفاته سنة 744هـ وقد صنّف الإمام ابن كثير مولداً نبوياً طُبع أخيراً بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد .

    ومن أولئك الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن بن علي بن محمد الشيباني اليمني الزبيدي الشافعي (المعروف بابن الديبع، والديبع بمعنى الأبيض بلغة السودان هو لقب لجده الأعلى علي بن يوسف) ولد في المحرم سنة 866هـ وتوفي يوم الجمعة ثاني عشر من رجب الفرد سنة 944هـ وكان رحمه الله أحد أئمة الزمان، إليه انتهت مشيخة الحديث، حدّث بالبخاري أكثر من مائة مرة وقرأه مرة في ستة أيام .

    وقد صنّف مولداً نبوياً مشهوراً في كثير من البلاد وقد حقّقناه وعلّقنا عليه وخرّجنا أحاديثه بفضل الله .

    وكتبه

    محمد علوي المالكي الحسني

    خادم العلم الشريف ببلد الله الحرام


    تم بحمد الله
    avatar
    مهاجره الى ربى
    عضوة فعالة
    عضوة فعالة


    الساعة الآن :
    انثى
    الهوايات : الاطلاع على النت والقراءه
    رقم العضوية : 312
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009
    عدد الرسائل : 323
    البلد : المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Saudi_10
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 31040d11
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف مهاجره الى ربى الأربعاء مارس 04, 2009 8:15 pm

    واشكرك على الرسالك الموضوع

    ولكى تحياتى و


    وبارك الله فيكى اختى الداعيه الى الله
    avatar
    esmaeil
    مشرف سابق
    مشرف سابق


    الساعة الآن :
    ذكر
    العمل : معاش
    الهوايات : الكمبيوتر واللوحات الزيتية
    رقم العضوية : 19
    تاريخ التسجيل : 14/09/2007
    عدد الرسائل : 159
    البلد : المدينة : مصر / السويس
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Morocc10
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد علي: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف esmaeil الخميس مارس 05, 2009 7:53 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أولا -الإحتفال بمولد الرسول بدعة حسنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة والدليل أن الإحتفال بالمولد لم يذكر في السيرة ولا في المتون ليرد عليه
    ثانيا -لم يحرمة الشارع ولم يذكر نص في تحريمه وما لم يحرمه الله فهو جائز
    ثالثا -لا نقول بالإحتفال بالمولد بالبدعيات ولكن بما يتفق مع الكتاب والسنة فإلي جانب ذكر الله تعالى وذكر فضائل المصطفى وسيرته العطرة
    وفضائل أصحابه وحوارييه الإحتفال ذاتة عيد وفرحة وإدخال السرور على المسلمين عمل صالح
    رابعا -أما عن العالم الجليل الذى ذكرتة فلم أسمع منه ما يصرفنى عنه ولا يقدح في دينه ونظنة من العلماء القليلين المعدودين في العالم الإسلامى ولا نزكيه على الله
    خامسا - لايكون التحريم بقول أحد مهما كان ولكن بقول الله تعالي وقول رسوله صلي الله عليه وسلم فقطططططططططط واتقوا الله تعالي من الجرأة في التحريم والتأله علي الله
    إسماعيل



    عدل سابقا من قبل esmaeil في الخميس مارس 05, 2009 8:42 am عدل 1 مرات
    avatar
    esmaeil
    مشرف سابق
    مشرف سابق


    الساعة الآن :
    ذكر
    العمل : معاش
    الهوايات : الكمبيوتر واللوحات الزيتية
    رقم العضوية : 19
    تاريخ التسجيل : 14/09/2007
    عدد الرسائل : 159
    البلد : المدينة : مصر / السويس
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Morocc10
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty شكر عميق ل المهاجرة الي ربى

    مُساهمة من طرف esmaeil الخميس مارس 05, 2009 8:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    جزاك الله خيرا على رسائلك في الرد علي فماذا أنتم فاعلون
    وعلي المصنفات التى ذكرت فقد زودتنا بزاد دسم ومنهل غزير
    إسماعيل

    avatar
    مهاجره الى ربى
    عضوة فعالة
    عضوة فعالة


    الساعة الآن :
    انثى
    الهوايات : الاطلاع على النت والقراءه
    رقم العضوية : 312
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009
    عدد الرسائل : 323
    البلد : المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Saudi_10
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 31040d11
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف مهاجره الى ربى الخميس مارس 05, 2009 3:23 pm

    اخى الكريم بصراحة انا مش عارف هل نحتفل به اما لا ؟؟؟؟وصلنى على اميلى اكثر من رساله ناس تقول حرام وناس تقول حلال ؟؟؟؟


    ولكن الانسان المفروض يتحكم عقله شويه ويفكر فى الموضوع ليه حرام وليه حلال


    انا من رايى ولا هو حلال ولا حرام بمعنى لو نحتفل به بصلاة وذكر الرسول الكريم والصيام يعنى بالعباده التى تقربنا الى الله



    يكون بذلك حلال ان شاء الرحمن اما الاحتفال بالاكل والشرب والاختلاط و....وو..........وهذا ما اعرفه والله اعلم

    اشكرك اخى الكريم واشكر الاخت الداعيه الى الله وجزاكم الله خير
    avatar
    ehab
    مشرف عام
    مشرف عام


    الساعة الآن :
    ذكر
    العمل : محاسب
    الهوايات : الكتب الدينية
    رقم العضوية : 11
    تاريخ التسجيل : 06/09/2007
    عدد الرسائل : 818
    البلد : المدينة : مصر / القاهرة
    علم بلدك : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Egyptc10
    الاوسمة : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Groobs10
      دعاء : فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة 15781610

    فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة Empty رد: فماذا أنتم فاعلون يا حماة السنة لصد هذه البدعة

    مُساهمة من طرف ehab الجمعة مارس 06, 2009 4:59 pm

    جزاكم الله خيراً وهدانا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه
    رد أختنا (مهاجرة إلى ربى) والذى هو منقول طبعاً ولا أظنها مقتنعة به خصوصاً بعد تعليقها الأخير فإنما هو يشتمل على مغالطات كثيرة حتى أنه لا يتسع لى الوقت لتفنيدها لكثرتها وفداحتها وواضح من أسلوب كاتبها أنه أحد الصوفية ومعلوم أنهم الصورة المعدلة للشيعة أصحاب بدعة الاحتفال بالمولد النبوى
    ثم أخوتى فى الله لسنا من كوكب آخر جميعنا يعرف أن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى ما هى إلا أمور لا تصح تبدأ من أعمال شركية وتنتهى بأكل الحلوى مروراً بعمل بعض المحرمات والذى يريد أن يتأكد من ذلك ما عليه إلا حضور بعض هذه الموالد ليرى أموراً لا تمت للإسلام أو المسلمين بصلة فمن تدخين للحشيش إلى زنى ولو تأملنا الكثرة الكاثرة من أولئك الذين يحتفلون لوجدناهم من تاركى الصلاة بل ولصوص وعباد قبور
    أما من يقول أنه يجوز الاحتفال بها لأنها تذكرة بسيرة النبى وفرحة به فمن الذى خصص هذا اليوم بهذا فمن الأمور الواجبة علينا استذكار سيرة النبى وتدريسها لأبنائنا واستخلاص العظات والعبر منها على مدار العام ليس فى يوم بعينه ثم من الأمور المعروفة أنه لا يجوز تخصيص يوم معين بعبادة معينة دون نص بذلك وإلا وقع تحت طائلة الحديث من أحدث فى أمرنا ... فهو عليه رد
    والذين يقولون بدعة واجبة وحسنة ومحرمة نقول لهم للبدعة معنى لغوى ومعنى شرعى تماماً كالصلاة والزكاة وباقى المفاهيم الشرعية
    فالبدعة لغة هى كل أمر محدث ولم يشمل نهى رسولنا صلى الله عليه وسلم عن البدعة كل مشتملات هذا المعنى بدليل تخصيص ذلك بقوله (فى أمرنا - أى فى ديننا - فى عباداتنا)
    والبدعة شرعاً هى كل أمر محدث فى الدين وهى التى اشتملها وقصدها نهى النبى صلى الله عليه وسلم
    وحيث أننا جميعاً من كوكب الأرض ونعلم يقيناً أن جل الناس إن لم يكن كلهم يحتفلون بالمولد النبوى على أنه من الدين ووسيلة للتقرب إلى الله لذا فهو غير جائز ويجر من البلايا ما لا يحمد عقباه ومن أصول الفقهيه أن درأ المفسدة أوجب من جلب المنفعة هذا إن كان فى الاحتفال بذلك اليوم منفعة كما يدعى كاتب الموضوع الذى نقلته لنا الأخت الفاضلة (مهاجرة إلى ربى)
    كما أنه لا يوجد فى كتب السيرة إثبات أنه صلى الله عليه وسلم ولد فى 12 من ربيع الأول فلا أعلم من أين أتوا بهذا اليوم ليحتفلوا به
    وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يخلط الحق بالباطل ليسمم به أفكار عباد الله
    وقانا الله وإياكم الوقوع فى البدع ما ظهر منه لنا وما خفى عنا
    ونسأل الله أن تتوحد كلمتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:26 pm