منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان

منتديات مفاتيح الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


    أعظم امرأة بركة على قومها

    امون
    امون
    المشرفة المميزة
    المشرفة المميزة


    الساعة الآن :
    انثى
    العمر : 62
    العمل : ربة منزل
    الهوايات : قراة القران الكريم
    رقم العضوية : 279
    تاريخ التسجيل : 09/10/2008
    عدد الرسائل : 275
    البلد : المدينة : المنطقة الشرقية الجبيل الصناعي
    علم بلدك : أعظم امرأة بركة على قومها Saudi_10
    الاوسمة : أعظم امرأة بركة على قومها Shkr10
      دعاء : أعظم امرأة بركة على قومها 15781610

    أعظم امرأة بركة على قومها Empty أعظم امرأة بركة على قومها

    مُساهمة من طرف امون الخميس مايو 13, 2010 4:41 am

    * عن عائشة قالت :
    لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن شماس
    أو لابن عم له
    فكاتبته على نفسها
    وكان امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذ بنفسه
    فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم لتستعينه في كتابتها .
    قالت :
    فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت ، فدخلت عليه فقالت :
    يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك
    فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن شماس
    أو لابن عم له فكاتبته على نفسي
    فجئتك أستعينك على كتابتي . قال :
    " فهل لك في خير من ذلك " ؟ قالت :
    وما هو يا رسول الله . قال :
    " أقضي عنك كتابك وأتزوجك " .
    قالت :
    نعم يا رسول الله قد فعلت :
    قالت :
    وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    قد تزوج جويرية بنت الحارث فقال الناس :
    أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلوا ما بأيديهم .
    قالت :
    فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطفى فما أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها .

    درجة الحديث عند أهل العلم :


    صححه العلامة المحدث الألباني

    غريب القصة :
    - المصطلق : لقب جذيمة بن سعد من خزاعة .


    - سبايا : هم الأسرى ، فالغلام سبي ومسبي ، والجارية سبية ومسبية وجمعها سبايا


    - جويرية بنت الحارث :
    الخزاعية المصطلقية كان اسمها برة فسماها النبي صلى الله عليه وسلم جويرية
    قتل زوجها مسافع بن صفوان المصطلقي يوم المريسيع وهو من ألد أعداء الإسلام وأكثرهم خصومة . انظر أسد الغابة ( 7/56) والإصابة ( 4/256) .


    - ثابت بن قيس بن شماس :
    من كبار الصحابة خطيب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من المبشرين بالجنة
    عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أفتقد ثابت بن قيس
    فقال رجل : يا رسول الله أنا أعلم لك علمه ،
    فأتاه فوجده جالساً في بيته منكساً رأسه ،
    فقال :
    ما شأنك ؟ فقال :
    شر ، كان يرفع صوته فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم فقد حبط عمله وهو من أهل الأرض ،
    فأتي الرجل فأخبره أنه قال كذا وكذا ،
    فقال موسى بن أنس : ( الراوي ) فرجع المرة الآخرة ببشارة عظيمة ،
    فقال : اذهب إليه فقل له : إنك لست من أهل النار ،
    ولكن من أهل الجنة . رواه البخاري ( 6/620ـ فتح ) .


    - كاتبته : المكاتبة هي بيع السيد رقيقه نفسه بمال ، ومتى أدى المكاتب ما عليه لسيده أو ابرأه منه عتق .


    - ملاَّحة : بالتشديد أبلغ في الملاحة كقوله سبحانه: { ومكروا مكراً كباراً } . [ نوح : 33] .


    - كرهتها : الكراهية هنا بمعني الخوف من أن يرغب فيها فيتزوجها لحسنها وملاحتها .


    - فهل لك في خير من ذلك : قال الشامي نظرها صلى الله عليه وسلم حتي عرف حسنها لأنها كانت أمة ، ولو كانت حرة ما ملاء عينية منها لأنه لا يكره النظر إلى الأماء ، أو لأن مراده نكاحها ( عون المعبود 3/34 ) .


    - أصهار رسول الله : الصهر يطلق على جميع أقارب المرأة والرجل ، ومنهم من يخصه بأقارب المرأة .


    الفوائد والعبر


    1- مشروعية تقسيم الغنائم .


    2- مشروعية المكاتبة ، والأصل فيها قوله تعالى : { والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكتبوهم إن علمتم فيهم خيراً } [ النور : 33 ] .


    وفي الحديث : "ثلاثة حق على الله تعالى عونهم : المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف " : . رواه أحمد والترمزي وغيرها وحسنه الألباني في صحيح الجامع .


    3- الغيرة من طبيعة ( المرأة ) .


    4- عناية الإسلام وحرصة على أخذ رأي المرأة عند الزواج .


    5- الولي هو يزوج نفسه ؛ ( قاله أبو دواد ) .


    6- فيه جواز انعقاد نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بلا ولي ولا شهود
    وهو من خصائصه قال ابن الملقن في غاية السول : " في انعقاد نكاح بلا ولي ولا شهود وجهان :


    احدهما : لا ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلى بولي وشاهدي عدل " ، وأصحهما : نعم لأن اعتبار الولي المحافظة على الكفاءة ولاشك فيه أنه صلى الله عليه وسلم فوق الأكفاء
    واعتبار الشهود لأمن الجحود
    وهو عليه الصلاة والسلام لا يجحد
    وإن جحدت هي لم يرجع إلى قولها علىخلاف قوله
    بل قال العراقي في شرح المهذب : تكون كافرة بتكذيبه " .


    1- زواج النبي الكريم من جويرية دليل ذكاء وفطنه وحكمة
    ومن حكم زواجه منها :


    · إعانتها على العتق .


    · كفالتها لأن وزجها قتل في يوم المريسيع .


    · سياسة منه ليعتق المسلمون من بأيديهم .


    · ليستعطف عشيرتها للدخول في الإسلام
    وكذا وقع .


    قلت : ولم يتزوجها رسول الله لجمالها كما يتوهم ،
    وإنما حمل عائشة رضي الله عنها ذلك الغيرة كما هو معلوم عنها
    والله ولي التوفيق .


    2- حب الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم وحياؤهم من أن يسترقوا أصهاره .


    3- ثناء عائشة رضي الله عنها لجارتها جويرية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:42 am